الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:10 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تؤكد أنها تشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

كيف يُنقذ المليارديرات السلطة الفلسطينية من الإفلاس؟

الرئيس الفلسطينى
الرئيس الفلسطينى
ما حقيقة الأزمة المالية التى تُعانى منها الحكومة الفلسطينية؟ وهل أصبح الوضع المالي لفلسطين على شفا الانهيار؟ وكيف يُنقذ المليارديرات السلطة الفلسطينية من الإفلاس؟
تُعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية طاحنة، بعد إقرار إسرائيل في 2018، قانونًا يُتيح لها مصادرة مبالغ من الضرائب (المقاصة) تجبيها لصالح فلسطين، بدعوى أن المبالغ مخصصة للأسرى وعائلات الشهداء.
وبدأت إسرائيل تنفيذ قرارها في 17 فبراير الماضي؛ وتخصم شهريًا 11.3 مليون دولار، الأمر الذي دفع الحكومة الفلسطينية إلى رفض تسلم كامل أموال المقاصة.
وتعد أموال المقاصة الفلسطينية التى يبلغ حجمها 200 مليون دولار شهريًا، المصدر الرئيسى لفاتورة أجور الموظفين، وبدونها لن تتمكن الحكومة من الإيفاء بالتزاماتها تجاه الموظفين والمؤسسات.
وتسلم الموظفون العموميون في فلسطين (133.2 ألف موظف)، 50 % من رواتبهم في فبراير ومارس، و60% خلال أبريل ومايو 2019.
وتعتمد الحكومة الفلسطينية حاليًا، على الإيرادات المحلية (الضرائب ورسوم المعاملات الحكومية)، وقروض من القطاع المصرفي المحلي، ومنح مالية خارجية، لتوفير السيولة.
وفي محاولة للتخفيف من الأزمة المالية التي تعصف بالسلطة الفلسطينية، بادر رجال أعمال فلسطينيون بتقديم قرض مالي لخزينة السلطة الفلسطينية، تتراوح قيمته بين 150 إلى 200 مليون دولار أمريكي، على مدار ثلاثة أشهر، بدفعة شهرية تتراوح ما بين 50 إلى 70 مليون دولار أمريكي، بفائدة تصل إلى 3%، وتبدأ الدفعة الأولى خلال شهر يوليو الجاري.
المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم ثمن موقف رجال الأعمال الفلسطينيين، لافتًا إلى أن هذه المبادرة قيد الدراسة وسيتم طرحها على الرئيس محمود عباس والإعلان عنها.
"ملحم" أضاف أن هذه المبادرة ستُمكن الحكومة من الاستمرار في الوفاء بالتزاماتها إزاء ما تتعرض له من أزمات في ظل ما تواجهه من عجز مالي بفعل أزمة أموال عائدات الضرائب مع إسرائيل، لافتًا إلى أن الحكومة تعمل في عدة اتجاهات للضغط على إسرائيل للإفراج عن أموال عائدات الضرائب كاملة، من خلال التواصل مع المجتمع الدولي والتوجه للدول العربية لتوفير شبكة أمان مالية لفلسطين، إضافة إلى التحرك مع رجال الأعمال الفلسطينيين.
ورغم أن مبادرة القطاع الخاص لاقت ترحيبًا كبيرًا إلا أن خبراء الاقتصاد أكدوا أن هذه المبادرة من شأنها التخفيف نسبيًا، وبشكل مؤقت، من الأزمة المالية الخانقة التي تتعرض لها السلطة الفلسطينية، دون حلّها بشكل كامل.
وفى 30 مايو 2019 أعلن وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، عن تأسيس شركة قابضة من قبل رجال أعمال فلسطينيين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية برأسمال قدره 100 مليون دولار للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية الإنتاجية في الأراضي الفلسطينية.
العسيلي، أشار إلى أن الشركة ستلعب دورًا هامًا في توسيع القاعدة الإنتاجية واستقطاب استثمارات واعدة من خلال مجموعة المشاريع الإستراتيجية التي ستُنفذها في مختلف القطاعات، ومؤكدًا على الدور الريادي الذي يقوم به القطاع الخاص في تطوير الاقتصاد الفلسطيني رغم التحديات الجسام في مقدمتها سياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي.
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أشاد أيضًا بالقطاع الخاص في الخليل على مبادرتهم للاستثمار في مشاريع إنتاجية في كافة محافظات الوطن.
اشتية، أضاف أن المبادرة تأتي في وقت أعلنت فيه الإدارة الأمريكية وإسرائيل حربًا مالية على السلطة الفلسطينية، ووكالة الأمم المتحدة لغوث، وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وكافة مفاصل العمل الفلسطيني.
رئيس الوزراء الفلسطيني دعا رجال الأعمال في كافة المناطق أن يحذو حذو الخليل في هذه المبادرة، معلنًا عن أن الخليل ستكون عنقودًا صناعيًا، لتعزيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية على رأسها قطاع الصناعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.