الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف ” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : الوزارة تتحمل مسئولية تسريب الامتحانات .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

السعيد:تعليمات جديدة بتغيير دورى لأماكن عمل مأموري الجمارك

أكد ممتاز السعيد وزير المالية على حرص الحكومة علي مكافحة كافة أشكال الفساد وتيسير التعامل مع المجتمع التجاري والصناعي دعما للإقتصاد الوطني ورفع كفاءة ممارسة الأعمال بإعتبارها السبيل الأفضل لتوفير فرص العمل التي يحتاجها المجتمع والتي كانت أهم شعارات الثورة عيش حرية عدالة إجتماعية.
وقال السعيد أن هذا الحرص للقضاء علي الفساد يظهر في عدد كبير من المشروعات والآليات التي ترعاها وزارة المالية مثل ميكنة الاجراءات الجمركية لتقليل تدخل العامل البشري في الإفراج عن تجارة مصر الدولية سواء عند فحص الشحنات الواردة من الخارج أو تقدير قيمة الرسوم الجمركية وضرائب المبيعات المستحقة عليها أو حتي عند دفع تلك الرسوم فكل هذه العمليات تنفذ إلكترونياً ولا يتدخل العامل البشري فيها.
وأشار إلي أن الجمارك تنفذ بنجاح سياسة الإفراج المسبق علي الرسائل التجارية قبل وصولها للمواني المصرية المختلفة حيث يتم إرسال مستندات الشحن الكترونيا للتعامل معها وتقدير قيمة الرسوم وإنهاء كافة الاجراءات المطلوبة قبل وصول تلك الشحنات للمواني وفي ظل هذا النظام فان بيانات الشحنات مثل اسم المستورد والمالك لها واسم المصدر يتم تشفيرها بحيث لا يعلم بها مأمور الجمرك القائم بتقدير الرسوم والذي لا تتاح له الا نوعية تلك الشحنة وبلد المنشأ لها لتطبيق الاتفاقيات التجارية سواء كانت معفية من الرسوم الجمركية تماما لو كانت ذات منشأ عربي او تخضع لمعاملة تفضيلية لو كانت واردة من الاتحاد الاوروبي او دول الكوميسا او تركيا ، وهو الامر الذي يضمن عدم استغلال اي معلومات او اقامة صلات مع المستوردين.
وشدد الوزير علي ان وزارة المالية حريصة ايضا علي تطبيق انظمة المراجعة اللاحقة والتي تسمح لمصلحة الجمارك بمراجعة مستندات هذه الشحنات حتي 5 سنوات من تاريخ الافراج عنها ، وهو ما يسمح للجهات الرقابية بكشف اي انحراف او فساد قد يحدث عند الافراج الجمركي عنها.
وأشار الوزير الي انه حرصا ايضا علي عدم وجود اي شبه انحراف في تعامل مأموري الجمارك مع العائدين من الخارج او الوفود السياحية ، فقد وجه بتكثيف تواجد المستويات الاشرافية الاعلي في المواقع الجمركية لمتابعة اداء فرق العمل بالمنافذ الجمركية وتعاملها مع الجمهور العادي ، بجانب التعاون التام مع الجهات الرقابية الاخري لإحكام الرقابة علي المنافذ الجمركية ومنع اي انحراف مهما كان المسئول عنه.
كما انه وجه بضرورة القيام بتغيير دوري في اماكن عمل مأموري الجمارك وتوزيعهم علي كافة المواقع الجمركية ، بجانب انشاء مجالس عدل لمحاسبة الموظفين اولا بأول ، مشيرا الي انه طالب رئاسة الجمارك بتفعيل دور التفتيش العام بالمصلحة لمتابعة كافة الاعمال اولا بأول.
وأوضح الوزير انه من ضمن الاجراءات التي تتخذها الوزارة لرفع كفاءة كوادرها البشرية وزيادة قدرتهم علي اكتشاف اي فساد او انحراف ، تنظيم دورات تدريبية مستمرة حول اساليب مكافحة الفساد وسبل ارساء مبدأ الشفافية في العمل الجمركي ، مشيرا الي ان وزارة المالية تتعاون في هذا الجانب مع مؤسسات دولية متخصصة في هذا المجال.
وأكد الوزير علي اهتمام وزارة المالية بأي شكوي او مشكلة تتلقاها من المجتمع التجاري حيث يتم التحقيق فيها فورا مطالبا كل من لديه وقائع عن فساد او انحراف بالابلاغ عنها فورا للجهات الرقابية المختصة فلا تستر علي اي خطا ايا كان المخطيء فسوف يحال فورا لجهة الاختصاص لمحاسبته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.