الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:16 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف ” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تأكد أنها بتشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ..الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف «هاتوه الزمالك».. المعلق أحمد الطيب يهاجم جماهير الأهلي بسبب نجم الفريق

اتهامات كبيرة تواجه ”مصلحة الجمارك” بخصوص تسريبات معلومات قومية لأمريكا

قامت وزارة المالية اليوم الجمعة بإصدار قرار برقم (1) لسنة 2013 والخاص ببناء نظام معلومات الجمارك، باعتباره مشروع قومي سيتم تنفيذه من خلال معونة أمريكـية تقدر بــ 10.5 مليون دولار.
وأصدر ائتلاف رجال الجمارك ضد الفساد بيانا، اعتبر المشروع أكبر خطر يواجه مصلحة الجمارك المصرية حاليا فيما يخص أمن معلومات الجمارك وسرية بيانات المتعاملين والبضائع وكميات السلع الاستراتيجية التي نستوردها وأهم الدول المصدرة الى مصر إلى جانب معلومات كثيره هامة للغاية.
وأضاف البيان، حيث أنه من شروط الجهة المانحة (أمريكا ) وفى مقابل تمويل هذا المشروع أن تحصل على جميع معلومات الجمارك لمدة 5 سنوات متواصلة، كما أن الجمارك لن تتسلم أصل البرامج من الشركة المنفذة بعد نهاية مدة الخمس سنوات وبالتالي ستبقى دائما تحت سيطرة طرف أجنبي يدخل الى معلوماتها بحجة صيانة البرنامج أو التطبيقات.
وقال الائتلاف أنه قد تم عمل اختبار للمشروع من قبل بواسطة 55 مهندس في قطاع التكنولوجيا بالجمارك واستمر 9 ساعات كاملة، ولم يحقق النجاح المطلوب، وتم إثبات هذا في تقرير رسمي.
وكان يجب على المسئولين بالجمارك أن يدعموا نظام المعلومات الذى نفذه شباب قطاع التكنولوجيا بالمصلحة بأيدي وفكر وتنفيذ مصري خالص وإن كان سيستغرق بعض الوقت لكى يكتمل ولكن يكفى فيه حفاظه التام على عوامل السرية و أمن المعلومات.
واشار الائتلاف الى أن هناك إصرار شديد للحصول على معلومات الجمارك من جهات أجنبية، فلقد حاول الاتحاد الأوروبي الحصول على هذه المعلومات عن طريق تقديم معونة في عام 2006 ولكن المشروع لم يكتمل لأسباب فنية، ثم قامت إحدى الشركات الأجنبية بإبرام عقد لبناء مراكز لوجيستية تتيح لها الحصول على هذه المعلومات في عام 2011 إلا أن هذا العقد لم ينفذ حتى الأن.
اضافوا انهم فوجئوا بموافقة محمد الصلحاوي المكلف بتسيير أعمال مصلحة الجمارك بتشكيل اللجنة المكلفة بإنهاء المشروع والسماح للجهة المانحة (أميركا) بإنشاء النظام الذى تريده.
واعلن الائتلاف أنه سيتخذ كل الطرق القانونية لإيقاف هذا المشروع وسنعلن الأسبوع القادم عن الخطوات التي سيتم اتخاذها في هذا الشأن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.