×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 6 ديسمبر 2021 02:40 مـ 2 جمادى أول 1443هـ
صحة وجمال

7 طرق بسيطة لللنوم بعمق

النوم العميق
النوم العميق

كشفت عالمة الأعصاب كريستين ويلوميير عن أفضل الاستراتيجيات لمساعدة الدماغ على الاستعداد للنوم العميق، حيث أن النوم والدماغ يسيران يدا بيد، إذ إنه أثناء النوم يمر الدماغ بمراحل مختلفة، من توحيد الذكريات وتنظيف المخ من النفايات و”إعادة شحن” بطارياتنا المادية وبالطبع الأحلام. ومن أفضل الطرق التي تُساعد على النوم بشكل أكثر فعالية:

إضاءة خافتة

يُساهم الضوء في تقليل إنتاج الجسم للميلاتونين، وهو ما يُساعد على إرسال إشارة للجسم بأن الوقت قد حان للنوم, لذلك تُوصي ويلوميير بتعتيم الأضواء قبل حوالي ساعة من النوم.

لا تأكل قبل النوم مباشرة

قد يؤثر تناول أي شيء قبل النوم بشكل سلبي على نوعيته, لذلك تُوصي ويلوميير بتقليل استهلاكك للطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل, ويمكن تناول وجبة خفيفة غنية بالمغنسيوم لأنه يُعزز من النوم مثل المكسرات والبذور أو القليل من الشوكولاتة الداكنة.

جدول ثابت للنوم

يُعد من أفضل الطرق لتجنب الأرق هو وضع جدول ثابت للنوم أي النوم في نفس الوقت كل مساء, وتنصح ويليوميير بالنوم بين الساعة 10 مساءً والساعة 6 صباحًا، بالتزامن مع إنتاج الجسم الطبيعي للميلاتونين، والذي يبدأ في حوالي الساعة 9 مساءً.

توقف عن الكافيين مبكرًا

تنصح ويليوميير بتجنب الكافيين بعد الساعة الـ3 مساءً، لأن الجسم لا يتخلص منه بشكل سريع حيث يحتاج إلى 6-8 ساعات، خاصة الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

ممارسة التأمل

تقترح ويليوميير ممارسة الأنشطة المسائية الهادئة أي تجربة التأمل قبل النوم، للمساعدة في تحويل العقل إلى حالات الموجات الدماغية البطيئة.

حمام الملح الإنجليزي

تري ويليوميير إن حمامات الملح الإنجليزي تُساهم في التخلص من التوتر والضيق وتمنح الجسم الاسترخاء البدني والعقلي العميق مما يمنح نوم أفضل.

استنشاق زيت اللافندر

تُوصي ويليوميير باستنشاق زيت اللافندر للاسترخاء والمساعدة على النوم سريعًا.

نوم عميق النوم زيت اللافندر حمامات الملح

مواقيت الصلاة

الإثنين 02:40 مـ
2 جمادى أول 1443 هـ 06 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:05
الشروق 06:37
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
2030 link link
EFG hermes
EFG hermes