الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:18 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرض لمحاولة اغتيال بسبب الرئيس المخلوع محمد مرسي.. 5 معلومات مثيرة لا تعرفها عن رمسيس مرزوق رائد التصوير السينمائي

رحل اليوم الجمعة، أحد أبرز نجوم التصوير في السينما العربية الفنان والدكتور رمسيس مرزوق بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 81 عاما.

وأعلن الفنان سامح الصريطي خبر الوفاة عبر حسابه الرسمي على موقع "فيس بوك"، وكتب: "فقدنا الآن فنانا كبيرا ورائد من رواد التصوير السينمائي.. رحم الله الدكتور رمسيس مرزوق".


"الموجز" يرصد لكم خلال السطور التالية أبرز 5 معلومات عن "ساحر الضوء" رمسيس مرزوق: -

_رمسيس مرزوق فنان ومدير تصوير مصري شهير عمل لسنوات عديدة مع كبار المخرجين وعلى رأسهم المخرج العالمي يوسف شاهين.

_حصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير جامعة حلون عام 1959، كما حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية اكاديمية الفنون تخصص تصوير عام 1963، وعلى شهادة الدكتوراة في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بباريس (فرنسا) عام 1983.

_قدم "رمسيس" 67 عملا سينمائيا وأبرزهم، القتل اللذيذ، امرأة فوق القمة، الغجر، المهاجر، سمارة الأمير، إسكندرية كمان وكمان، قاهر الزمن، عصر الحب، كلاب الحراسة، أسياد وعبيد، الصعود إلى الهاوية، سنة أولى حب، مين يقدر على عزيزة، الأبرياء، والكثير من الأعمال.

_ يعد أحد أهم التصوير السينمائي بالوطن العربي، حيث حصل على ما يقرب من عشرين جائزة تقديرية، كما حصل على 60 جائزة وميدالية وشهادة تقدير داخل مصر، وحصل على ما يقرب من 10 جوائز من مهرجانات عالمية.

- كشف الراحل عن تعرضه لمحاولة اغتيال في فرنسا من قبل جماعة الإخوان المسلمين بسبب فيلمه التسجيلي عن الرئيس المخلوع محمد مرسي، حيث قال: "كنت قد أعددت فيلما تسجيليا بعنوان (المصريون يتقذون العالم من الإرهاب)، وذهبت لعرضه في فرنسا، فخطط عدد من الإخوان المقيمين هناك لاغتيالي، وحصل هجوم على القاعة، وكان العمل الوحيد الذي اتعرض بسببه لمثل هذا الموقف.. لا يمكنني أن أنكر إنني شعرت بالخوف لكن البوليس الفرنسي طمأنني، وطلب منى التعامل بشكل طبيعي، بعدما قبضوا على 15 شخصا من الإخوان، وقالوا لي: "الجدع يقربلك منهم".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.