الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

المخابرات الامريكية : مصر الممر الاهم لتهريب الهيروين و عمليات غسيل الاموال في العالم

مذهل هو كل هذا الكم من المعلومات و الحقائق التي يطرحها التقرير الشهري الدوري للمخابرات المركزية الامريكية حول مصر , و التي يستحيل توفرها لدى اي جهة حكومية مصرية , ففي مجال الصحة على سبيل المثال تبين ان اجمالي الانفاق على الصحة هو6.4% من اجمالي الناتج القومي و احتلت مصر المركز ال94 من حيث الرعاية الصحية متأخرة عن كل من ليسوتو و بورندي و كينيا و منغوليا !! , كما حذر التقرير من المخاطر الصحية للامراض المعدية بسب تلوث المياه و الطعام في مصر وهو ايضا ما رفع معدلات الاصابة بالفيروسات الكبدية و الفشل الكلوي و التيفود فيما جاء الشعب المصري كثامن " اتخن " شعب من حيث الاصابة بالسمنة المفرطة !! ,, اما في مجال التعليم فقد جائت مصر في مرتبة متدنية للغاية بعدما احتلت المركز 109 بعدما شكلت ميزانية التعليم 3.8 من النتاج القومي .. في التوقيت الذي سبقتها فيه عديد من الدول الافريقة و الاسيوية مثل تونس و سوريا وجزر القمر و تنزانيا و ناميبيا !!.. ورصد التقرير ان ما يقارب 25% من المصريون في سن العمل هم عاطلون بنسبة 47.9 % للاناث و 17.2% للذكور لتحتل مصر المركز 130 وعلى الصعيد الاقتصادي فقد ظهر اسم مصر في مؤخرة قائمة النمو الاقتصادي بعدما حصدت المركز 142 بعد افغانستان و اريتريا و موزمبيق و كل من تشاد و اثيوبيا !! اما فيما يتعلق بنصيب المواطن من الناتج القومي فقد جاءت مصر في المركز 138 متخلفة عن دول لا تاريخ لها مثل الجابون وكوستاريكا و بيرو و غينيا و كوسفو , كذلك الحال فيما يتعلق باعداد السكان تحت الفقر فقد اشار التقرير الى ان اكثر من 20% من السكان يعيشون تحت خط الفقر , اما من حيث المناخ الاستثماري فقد جاءت مصر في المرتبة رقم 142 بعد كل من توجو و بنما و فيتنام و لاوس و غينيا !! كذلك حلت مصر في المرتبة رقم 202 فيما يتعلق بعجز الموازنة وهذا المركز ببساطة يعني ان كافة دول العالم تتقدم على مصر باستثناء السودان و اليمن و الضفة الغربية و فنزويلا !! في حين رصد التقرير ان نسبة الدين العام في مصر وصلت الى 85% في نهاية 2012 و فيما يتعلق بالتنمية الصناعية فقد استحقت مصر المركز ال 144 بمعدل اقل من 0.05 % سنويا ,, و فيما يتعلق بالحركة التجارية فقد تبين ان الواردات المصرية موزعة بين كل من إيطاليا 8.7٪، الهند 7.3٪، والمملكة العربية السعودية 6.1٪، الولايات المتحدة 5.2٪، تركيا 4.9٪، وإسبانيا 4.2٪، وفرنسا 4.2٪ .. ورصد التقرير انخفاض الاحتياطي النقدي المصري من العملات الاجنبية و الذهب بنحو 2 مليار و 400 مليون دولار خلال عام واحد فقط !!اما الجزء الاخطر و الاهم في التقرير فهو ما رصده بشان تجارة المخدرات اذ تبين ان مصر اصبحت في الفترة الاخيرة الممر الاهم في العالم لتهريب الهيروين و الافيون من شرق اسيا الى اوروبا و اسرائيل و دول شمال افريقيا , كذلك فان عمليات غسيل الاموال تسير بشكل فعال و ناجح للغاية .






جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.