الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:59 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«الكهرباء» تدرس إنشاء مركز للطاقة من كيب تاون إلى القاهرة

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حاليا خطة إستراتيجية لربط الشبكة القومية لنقل الكهرباء في مصر مع الدول الإفريقية من خلال عضويتها في تجمع الطاقة لدول شرق إفريقيا EAPP.

كشفت عن ذلك المهندسة مها مصطفي وكيل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي، التى أشارت إلى وجود دراسة أخرى لربط تجمع الطاقة لدول شرق إفريقيا وتجمع الطاقة لدول جنوب إفريقيا SAPP، لإنشاء مركز للطاقة يمتد من كيب تاون جنوبًا إلى القاهرة في الشمال ومنه إلى أوروبا.

وأوضحت في تقرير لها نشر حديثًا في مجلة أخبار الكهرباء الصادرة عن الشركة القابضة لكهرباء مصر، سعت الدولة المصرية إلي أن تصبح مركز محوري إقليمي للطاقة، وذلك عبر حزمة من الإجراءات تستهدف تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي الإقليمي.

ونوهت وكيل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي، بأن الهدف من مشروعات الربط الكهربائي الدولي والربط الشبكي الإقليمي والقاري هو مضاعفة القدرات الشبكية للبلدان المترابطة، وعلى مستوى مصر جاء تؤهلها للقيام بهذا الدور نتيجة لمضاعفة القدرات الإنتاجية من الطاقة الكهربائية في مصر وزيارة مشاريع نقل وتوزيع الكهرباء مما يمكنها لتصدير فائض القدرات.

وأشارت إلى وجود رؤية عربية للربط الكهربائي الشامل وإنشاء أسواق الكهرباء العربية بقيادة المجلس الوزاري العربي للكهرباء بدعم من قادة الدول العربية، مشيرة إلي أن مشروع الربط الكهربائي الشبكي بين مصر والمملكة العربية السعودية؛ يعد من أفضل الأمثلة على الربط الكهربائي؛ وكيفية الاستفادة منه في أوقات الذروة اليومية والصيفية للبلدين.

وأضافت أن ذلك يعد استكمالا للربط الكهربائي القاري بين إفريقيا وآسيا وأوروبا عبر مركز الطاقة المحوري الإقليمي والمتمثل في شبكة كهرباء مصر، وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القبرصية Euro-Africa Interconnector مذكرة تفاهم لإعداد دراسة الجدوي الفنية والاقتصادية لمشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، مما جعل مصر مركزًا للربط الكهربائي بين القارات الثلاث

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة