الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:09 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”الموجز” يرصد يوميات وفد النيابة العامة فى ليبيا لإنقاذ المصريين من جحيم الاضطهاد


فى إطار اهتمام مصر بملف المصريين فى ليبيا غادر وفد مصري رفيع المستوى إلى العاصمة الليبية طرابلس، اليوم الخميس؛ لبحث ملفات العلاقات الثنائية وعلى رأسها إطلاق سراح بقية المصريين المحتجزين على خلفية اتهامهم بالتبشير.
وبحسب مصدر دبلوماسي مسؤول بالقاهرة فإن الوفد سيناقش سبل الإفراج عن المصريين المسيحيين الأربعة المحتجزين منذ عدة أيام، والذين كانوا خمسة قبل أن يتوفي أحدهم ويدعى عزت حكيم عطا الله.
وأضاف المصدر الدبلوماسي أن الوفد - الذي تحفظ على ذكر أسماء من فيه - سيناقش مع المسؤولين الليبيين أيضا سبل التعاون الاقتصادي، ومنها إمداد ليبيا لمصر ببعض مشتقات البترول، وخاصة السولار للتخفيف من حدة أزمة نقصه.
كذلك سيتم مناقشة وديعة مالية سوف يضعها الجانب الليبي بالبنك المركزي كإيداع للاحتياطي النقدي المصري، وتوقيع عقود شراكة بين شركات مقاولات مصرية وليبية.
وكان النائب العام المساعد حسن ياسين، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المغرب العربي يوسف الشرقاوي، المتواجدين بالفعل في ليبيا منذ 4 أيام، التقيا مع كل من القس تيموثاوس بشارة عجلي، راعي الكنيسة المصرية بطرابلس، وممثلين عن المصريين المسيحيين المقيمين بليبيا للاطلاع على شؤونهم ومشاكلهم لمناقشتها مع المسؤلين الليبيين، بحسب بيان صادر من مكتب النائب العام المصري.
وأضاف البيان، ، أن ياسين والشرقاوي زارا المتهمين المسيحيين الموقوفين بسجن "تاجوراء" في طرابلس على ذمة قضية اتهامهم بالتبشير بالدين المسيحي، وتبين من خلال لقاء المسؤولين الليبين بمكتب النائب العام الليبي أنه تم ضبطهم في مدينة بني غازي، شرقا، وبدأت التحقيقات معهم بعد نقلهم إلى طرابلس.
وأوضح أنه "جارٍ استيفاء التحقيقات التي تجري وفق المعايير القانونية والقضائية الصحيحة"، وأن "السلطات القضائية الليبية أولت تلك القضية أهمية خاصة نظرا لما تمثله من وضع خاص وحساس".
وفي إطار العلاقات الثنائية بين البلدين، عاد، مساء أمس، قائد حرس الحدود المصرية، أحمد إبراهيم محمد، من زيارة لليبيا استمرت عدة أيام لبحث سبل ضبط عمليات تهريب السلاح والمخدرات والبضائع المغشوشة، إضافة إلى الهجرة غير الشرعية.
وبحسب تصريحات صحفية للقائد المصري أدلى بها عقب وصوله فإن الجانبين اتفقا على أن يبادر الجانبان بإبلاغ بعضهما في حال وجود ما يهدد الحدود أو اكتشاف لعمليات تهريب للتمكن من ضبط الحدود.
وتأتي زيارة الوفد المصري بعد يومين من إلقاء السلطات المصرية القبض على أحمد قذاف الدم، أبن عم الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي تمهيدا لتسليمه للسلطات الليبية التي تتهمه بـ"الفساد" و"اختلاس أموال الشعب الليبي".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.