الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 02:00 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية غريبة وراء اختراع غسالة الأطباق.. بدأت من سيدة خرجت من المطبخ تجري!

جوزفين كوكران
جوزفين كوكران

تعتبر غسالة الأطباق من أهم الأجهزة المنزلية في الفترة الحالية، حيث توفّر لربة البيت الوقت والجهد اللذان يستغرقهما غسل الصحون وتنظيف الدهون العنيدة، ولكن هل تعرف السر الغريب وراء اختراع غسالة الأطباق.

يعود اختراع غسالة الأطباق إلى جوزفين كوكران، وهي سيدة ثرية كانت تسكن في قصر وتقيم السهرات وحفلات العشاء الأسطورية.

من هي جوزفين كوكران مخترعة غسالة الأطباق

ولدت جوزفين في مقاطعة أشتابولا بولاية أوهايو الأميركية عام 1839، لعائلة هندسية من الدرجة الأولى؛ كان والدها جون غاريس مهندسا مدنيا أشرف على إنشاء عدد من مصانع الصوف والأخشاب والمطاحن على طول نهر أوهايو.

وحصل جدها لأمها جون فيتش على براءة اختراع أول قارب بخاري في الولايات المتحدة.

اختراع غسالة الأطباق

بدأت رحلة اختراع غسالة الصحون إلى إحدى الليالي التي خرجت فيها جوزفين كوكران تركض غاضبة وهي تصرخ بصوت عال: "إذا لم يخترع أي شخص آخر آلة لغسل الأطباق، فسأفعل ذلك بنفسي".

أمّا السر في هذا الغضب، فكان أنها ضاقت ذرعا بتحطيم الخدم أوانيها الخزفية باهظة الثمن أثناء غسلها، لذلك اتخذت قرارًا بالقيام بمهمة تنظيف الأطقم الخزفية بنفسها من أجل أن تحافظ عليها.

ولكن مع الوقت، وجدت جوزفين غسل الأطباق من القرارات الصعبة فهي لم تعتد على مثل هذه الأمور، فحاولت البحث عن طريقة أفضل تقوم بتنظيف الصحون دون الإستعانة بالخدم.

سبب اختراع غسالة الأطباق

بسبب خلفيتها الهندسية، فقد بدأت جوزفين في ابتكار تصميم يقوم بضخ الماء بشكل قوي حيث يمكنه إزالة الفضلات من الصحون، وأثناء

تصميمها توفي زوجها ثم غرقت جوزفين بالديون، التي تركها لها زوجها لذلك أصبحت أكثر إصرار على إنهاء هذا الإختراع، لتحقق ما تتمناه من راحة في تنظيف الأطباق و جني أموال لتغطي ديونها.

وبالفعل، ونجحت في هذا الأمر في عام 1886، حيث حصلت على براءة الإختراع لهذا التصميم لتبدأ مسيرة تصنيع ماكينات غسل الصحون لأصدقائها وأقاربها، ومن ثم تسويقها في الصحف المحلية.

لم تكتفي جوزفين بهذه النجاحات التي حققتها والأموال التي جنتها منها، لكنها استمرت في تقدمها وقامت بتأسيس شركة خاصة بها لإنتاج غسالات الصحون وحصلت على العديد من العقود لشركات ومطاعم وفنادق، وبهذا تكون جوزفين قد حققت أرباحا وتنظيف الصحون دون مساعدة الخدم.

أقرأ أيضا:

أغرب سرقة بنك في التاريخ.. سر مسؤول الصحة الغامض الذي أرعب اليابان

مفاجأة لن تتوقعها عن السبب الحقيقي وراء تسمية تقنية البلوتوث

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.