الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 06:35 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل| بركات انخفاض الدولار .. تراجع جديد في أسعار هذه السلع

تراجع الدولار وانخفاض السلع
تراجع الدولار وانخفاض السلع

تراجع أسعار السلع .. لا شك أن المواطن المصري بدأ يشعر بتحسن كبير بشأن أسعار السلع ، وبأت بشائر الانخفاض الكبير فى سعر الدولار بالسوق السوداء تظهر على أسعار معظم السلع فى مصر، بعدما انتابت أسعار الدولار حالة من الانهيار فور إعلان الحكومة عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة، ووصول الدفعة الأولي من الصفقة الكبرى مع دولة الإمارات الشقيقة، والتى كان لها تأثير السحر فى سد الفجوة بين سعر الدولار فى الأسواق الرسمية والغير رسمية التى سجل فيها الدولار أقاما تاريخية وغير مسبوق أدت فى ذلك التوقيت غلى ارتفاع جميع السلع داخل الأسواق المصرية.

ويبقى الدولار، من أكثر وأهم المؤثرات في ارتفاع أو انخفاض الأسعار، خاصة أن مصر تستورد منتجات كثيرة وعملة الاستيراد هي الدولار، وتعد الزيادة في أسعار الدولار ، زيادة مقننة في أسعار الكثير من السلع سواء المستوردة أو حتى المحلية، كما أن تراجعها يعنى انخفاض أسعار السلع، حيث تلعب أسعار الدولار دورها البارز في توفير الكثير من مواد الخام التي يعتمد عليها المنتج المحلي، ولذلك ترتبط أسعار السلع ارتباط وثيق بمؤشر صعود أو هبوط الدولار، وهذا ما حدث بالفعل لأسعار السلع داخل الأسواق المصرية التى تشهد تراجعا منذ انخفاض أسعار الدولار، وتشير التوقعات إلى استمرار تراجع السلع خلال الفترة المقبلة.

هبوط حاد فى أسعار الذهب فى مصر

انخفضت أسعار الذهب بشكل ملحوظ، داخل أسواق الصاغة، وكان الانخفاض هو العنوان الذى عرضته شاشات بورصة الذهب، وكان السبب الرئيسى فى هبوط أسعار الذهب هو التراجع الحاد الذى يسيطر على سعر الدولار داخل السوق السوداء، إذ يرتبط سعر الذهب بأحوال العملة الدولارية فى مصر.

جاء هذا التراجع الكبير فى سعر المعدن الأصفر والعملة الأمريكية، نتيجة لإعلان الحكومة عن صفقة رأس الحكمة، التي من شأنها توفير سيولة دولارية يتجاوز بها الاقتصاد المصري محنته التى مر بها خلال الفترة الماضية والمتمثلة فى عدم توافر السيولة من النقد الأجنبي لمواجهة الالتزامات والاحتياجات.

وأكد عدد من خبراء الاقتصاد، أن الوقت الحالى مناسب لشراء الذهب وقدموا عدة نصائح عند الشراء أولها شراء الذهب القديم إذا كانت عملية الشراء من أجل الاستثمار والزينة، حيث إن قيمة المصنعيه والدمغه تكون نصف القيمة للذهب الجديد، بالاضافة إلى شراء الذهب الجديد من مكان موثوق به وتكون الدمغة الخاصة به واضحة.

تراجع أسعار اللحوم فى مصر

شهدت أسعار اللحمة تراجعا داخل محلات الجزارة، خلال الفترة الماضية، وسجلت أسعار اللحمة تراجعا وصلت قيمته لـ70 جنيها في سعر اللحمة الضاني، مع نسب طفيفة في الأنواع الأخرى، وتؤكد التوقعات أن أسعار اللحمة، سوف تواصل تراجعها خلال شهر رمضان المبارك 2024، بحوالي 50 جنيهًا للكيلو، وأعلنت الحكومة المصرية عن استيراد عدد من رؤوس الماشية البالغ عددها 154 ألف رأس ماشية، والتي سيتم طرحها في المنافذ بـ أسعار خيالية، وتشهد أسعار اللحمة هبوطا، متأثرة بطرح كميات وفيرة من اللحمة بأسعار منخفضة، في محاولة لإجبار التجار على تخفيض الأسعار.

وأسعار اللحمة منذ الفترة الماضية شهدت ارتفاعا كبيرا لم تشهده الأسواق من قبل، وظل الحديث داخل وزارة الزراعة وخارجها عن أنه ستكون هناك انفراجة وشيكة في أسوق اللحوم، حيث سيتنم طرح كميات وفيرة وبأسعار تقل كثيرا عما يروجه التجار المتلاعبين بـ أسعار اللحمة .

ولعل ما أعلنته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على لسان المتحدث الرسمي للوزارة د. محمد القرش، بشأن الخطة التي تستعد بها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لاستقبال شهر رمضان الكريم، يكشف كثيرا في هذا الملف، حيث اشار إلى أن خطة وزارة الزراعة تركز على زيادة الكميات المطروحة في الأسواق من اللحوم، بما يحقق النفع للمستهلك، حيث إن التنافسية في الأسعار ميزة يستفيد منها المواطن.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة قامت بالموافقة على استيراد كميات كبيرة من رؤوس الماشية بواقع 154 ألف رأس ماشية، سيتم ذبح كمية كبيرة منها بشكل فوري وإدخالها كـ لحوم مبردة، مقابل ما لا يقل عن 120 ألف رأس ماشية للتربية والذبح داخل المجازر البلدية، لتوجيهها إلى الأسواق في مواسم زيادة الإقبال على شراء اللحوم، وهي «شهر رمضان، والأعياد».

انخفاض كبير فى أسعار الحديد

وسيطر التراجع على أسعار الحديد والأسمنت داخل أسواق البناء، خلال الأيام الماضية، وانخفض سعر طن الحديد الاستثماري، بقيمة 939 جنيهًا في الطن، ليسجل 51 ألفًا و368 جنيهًا، للمستهلك، كما سجلت أسعار طن حديد عز، انخفاضًا كبيرًا بلغ حوالى 751 جنيهًا، ليباع بـ53 ألفًا جنيها عقب الإعلان، عن تراجع الطن بقيمة 7 آلاف جنيه، فيما بلغت أسعار الحديد بالأسواق العالمية، نحو 539 دولار للطن الواحد، أما متوسط سعر البليت اليوم فوصل إلى 515 دولار للطن.

وأعلن عدد من الشركات المصنعة للحديد، خفض أسعار الحديد، بعد انخفاض سعر الدولار بالسوق السوداء، الذى جاء عقب توقيع اتفاقية رأس الحكمة، تلك الصفقة التى كان لها تأثير كبير على سعر صرف الدولار بالأسواق الموازية، والذى انعكس بشكل إيجابى على أسعار السلع والمواد الخام والتكاليف، وكانت أسعار الحديد لها النصيب الأكبر فى هذا التراجع.

20% تراجعا فى أسعار زيت الطعام

تشهد أسواق السلع الغذائية تراجعا فى الأسعار خلال الفترة الأخيرة، وخاصة زيت الطعام والسمنة النباتي، بعد إعلان عدد من الشركات المصنعة لزيت الطعام والسمن النباتي تخفيض أسعارها، ويأتي فى مقدمة هذه الشركات، الشركة المصنعة لزيت حلوة وزيت عافية وزيت هنادي وزيت سلايت وسمنة روابي وسمنة جنة.

وصلت نسبة التراجع فى من شركة أرما للصناعات الغذائية إلى 20% دفعة، ومن المقرر أن يتم التطبيق بدءا من اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024، وذلك بالتزامن مع إقتراب شهر رمضان 2024، الذى تكثر فيه العزمات وتزيد نسبة الطلب على الزيوت والسمن بكافة أنواعها المختلفة.

كما سيطر التراجع على سعر زيت عافية، ليصبح سعر العبوة سعى الـ 800 ملي بعد التخفيض 100 جنيها، كما هبط سعر عبوة زيت عافية سعة 1.6 لتر إلى 200 جنيه وانخفضت سعر عبوة زيت عافية بلس، سعة 800 ملي إلى 95 جنيها.

وبالنسبة لأسعار السمن فقد شهدت هى الأخرى تراجعا، وانخفض سعر سمنة جنة وسمنة روابي إلى 80 جنيها للعبوة 700 ملي وتراجع سعر سمنة روابي وسمنة جنة 1.5 كليو إلى 55 جنيها.

تراجع أسعار الألبان والجبن

انخفضت أسعار الجبن والألبان، خلال الأيام القليلة الماضية، وكانت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية ومنتجات الألبان، أولى الشركات استجابة فى تخفيض أسعارها بعد التراجع الكبير الذى سيطر على خلال الفترة الماضية، حيث قررت شركة عبور لاند، المساهمة فى تخفيف أعباء ارتفاع الأسعار عن كاهل المواطن المصري، وأعلنت تخفيض سعر كرتونة الجبن حسب الأحجام والأنواع المختلفة من 15 إلى 30 جنيهًا، وبدأ التطبيق على الأسعار الجديدة منذ الأمس السبت 2 مارس 2024.

وتتراجع أسعار الجبن والألبان بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان 2024، حيث لا يتبقى سوى أيام معدودة على استقبال الشهر الكريم، الذى تتزايد فيه نسبة الطلب على جميع منتجات الحبن والألبان، وانخفض سعر كرتونة تتراباك وزن 1 كيلوجرام نحو 871 جنيها ، كما سجل سعر كرتونة تتراباك 500 جم فيتا نحو 460 جنيها.

وتراجع سعر كرتونة تتراباك عبور لاند وزن 250 جم فيتا نحو 526 جنيها ، كما بلغ سعر كرتونة جبن لايت تتراباك وزن 250 جم نحو 840 جنيها.

انخفاض أسعار السيارات الجديدة والمستعملة

تراجعت أسعار السيارات داخل الأسواق المحلية، فى ظل تراجع قيمة الأوفر برايس، ومن المتوقع أن تستمر أسعار السيارات في التراجع، خاصة إذا قامت الدولة بفتح الاعتمادات الدولارية للاستيراد، مما يترتب عليه توفير كميات أكبر من السيارات وزيادة المعروض داخل الأسواق، سواء من السيارات الجديدة أو المستعملة.

وأكدت شعبة السيارات في اتحاد الغرف التجارية، أن أسعار السيارات شهدت بالفعل تراجعت خلال الفترة الماضية، متأثرة بانخفاض ، خاصة بعد الإعلان عن مشروع تطويرمشروع رأس الحكمة.


وأشارت شعبة السيارات، إلى أنه لا يمكن تحديد نسبة حجم التراجع فى أسعار السيارات الجديدة فى هذا التوقيت، نظرا للاختلاف الشديد لكافة أسعار السيارات حسب الماركة والنوع في السيارات الجديدة، هذ بالنسبة للسارات الجدية ، أما السيارات المستعملة يتم تحديد سعر السيارة ونسبة الانخفاض بناء على حالة السيارات وموديل التصنيع وبلد المنشأ.

وحتى الآن لم يصدر البنك المركزي، قرار بالموافقة على اعتمادات استيراد دولارية لاستيراد السيارات في الوقت الحالي رغم تدفق الدولار إلى مصر بعد صفقة رأس الحكمة، لأن الأولوية الحالية ممثلة في الإفراج عن السلع الغذائية.

وشهدت مبيعات السيارات الجديدة في مصر ارتفاعا خلال يناير الماضي، بنسبة 16.6% على أساس سنوي مرة أخرى لتسجل 6 آلاف 273 مركبة، مقابل 5 آلاف و379 وحدة فى الشهر ذاتة من العام السابق.

تراجع أسعار الأجهزة الكهربائية

شهدت أسواق الأجهزة الكهربائية، حالة من الركود شبه التام خلال الفترة الماضية، تزامنا مع موجة ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية، التى تسبب فيها ارتفاع سعر الدولار بالأسواق الموازية، وعدم السيطرة عليه، وهو ما كان يهدد قطاع الأجهزة الكهربائية، خاصة أن زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية كانت مستمرة وبشكل شبه يومى، لدرجة أن الشركات الكبرى والمصانع كانت تعمل بنصف طاقتها الانتاجية.

وتراجعت أسعار الأجهزة الكهربائية، مقابل الجنيه المصرى داخل الأسواق الموازية، بعد توقيع صفقة رأس الحكمة، لتشكل طوق نجاة للتخلص من الأزمات الإقتصادية التي تتعرض لها البلاد في الفترة الحالية، بالإضافة إلى التضخمات الإقتصادية المتعددة التي حدثت خلال الأشهر الماضية وتسببت فى ارتفاع جميع أسعار السلع، ومنها الأجهزة الكهربائية، ومن المتوقع أن تتراجع أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الأيام المقبلة .

وأكد عدد من تجار الأجهزة الكهربائية، أن بعض الشركات التي تستورد الأجهزة الكهربائية فقط، هي التي قامت بخفض الأسعار في الوقت الحالي، وخلال يومين بداية من غدٍ الأربعاء سيتم نزول الأسعار بشكل رسمي، موضحين أن المواطن المصرى البسيط لا يستطيع الشراء في الوقت الحالي، وتوجد حالة من الترقب تحسبا لهبوط الأسعار خلال الفترة المقبلة، وأن نسبة الانخفاض حاليا لا تتخطى الـ 5 %.

وكشف التجار أن أسواق الأجهزة الكهربائية، بدأت تشهد حالة من التراجع في الأسعار ببعض الشركات، متأثرة بالانخفاض الملحوظ في سعر الدولار بالسوق السوداء، بعدما كانت تشير التوقعات بتأثر أسعار الأجهزة الكهربائية بتراجع سعر الدولار في حدود 15 يوما على الأقل، إلا أنه سرعان ما تأثرت.

اقرأ أيضا

بشائر الخير .. أسعار اللحوم فى النازل قبل رمضان .. تعرف على التفاصيل

أسعار الأجهزة الكهربائية بالأسواق المصرية بعد ارتفاعها

عاجل.. سر التراجع الكبير فى أسعار الذهب والجرام الآن بـ2335 جنيه

الطن هيبقى بـ45 ألف جنيه .. أسعار الحديد اليوم الأربعاء 28-2-2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.