الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 يوليو 2024 03:30 صـ 14 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بعد اعتزاله.. أبرز المعلومات والمحطات في حياة عبد الله مشرف

عبد الله مشرف
عبد الله مشرف

تصدر اسم الفنان عبد الله مشرف، تريند مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أعلن أمس عن اعتزاله الفن نهائيًا، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات والمحطات في حياته.

معلومات عن عبد الله مشرف

عبد الله مشرف اسمه الحقيقي عبد الله محمد عبد الله، ولد 15 فبراير عام 1942، حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1968.

عين في مسرح الطليعة وقدم العديد من الأعمال المسرحية أبرزها، "الناس الطيبة" و "عفاريت من ورق" و "ليالي شهر زاد" و"الدندرمة".

كشف في لقاء تلفزيوني مع الفنان أشرف عبد الباقي، أنه رسب 3 مرات في الثانوية العامة وقال:"أنا كنت بسقط ومش بذاكر وكنت بحب التمثيل وكنت علمي علوم، وكنت غاوي التمثيل من صغرى لذلك سقطت كتير".

يرى أن المسرح هو المدرسة الحقيقية بالنسبة للممثل، عمل في العديد من المسرحيات مع الفنان الكبير محمد صبحي ومنها "وجهة نظر" و"كارمن" و"لعبة الست" و"تخاريف" و"أنت حر" و"الهمجي".


عبدالله مشرف، بدء من فترة خدمته العسكرية حيث ترقى إلى رتبة ضابط بفضل قرار الرئيس السادات بترقية المؤهلات العليا، وكانت بداياته المهنية متواضعة حيث كان راتبه كمجند 17 جنيهًا من المسرح بالإضافة إلى 3 جنيهات من الجيش، وبعد الترقية إلى ضابط ارتفع راتبه إلى 17 جنيهًا من المسرح و25 جنيهًا من الجيش.

عبدالله مشرف أكد أنه رفض فرصة الانتقال إلى القاهرة بعد نقل خدمته إلى خزان أسوان، مفضلاً استكمال خدمته في الدفاع الإقليمي بأسوان، وبعد انتهاء خدمته العسكرية في يونيو 1974، انضم إلى هيئة المسرح وعمل في مسرح الطليعة، حيث بدأت انطلاقته الفنية.

في بداية مشواره الفني، شارك في عدة مسلسلات تلفزيونية مثل "على هامش السيرة" و"محمد رسول الله"، كان أجره في الحلقة الواحدة حوالي 16 جنيهًا، وبعد خصم الضرائب والمخرجين، يتبقى له حوالي 7 جنيهات فقط، ورغم ذلك كان يقبل على العمل بسبب شغفه ورغبته في بناء مسيرته الفنية.


سبب تسميته بـ عبد الله مشرف


كما كشف عبدالله مشرف في تصريحات صحفية سابقة له أن اسمه الحقيقي هو عبدالله محمد عبدالله، واختار لقب "مشرف" كاسم فني مستلهمًا إياه من اسم والدته، فاطمة علي مشرف، وكان يعمل بنفس الوقت في بداية حياته الفنية في محل بقالة مع شقيقه في الصباح، قبل أن يهب إلى المسرح في المساء لممارسة شغفه بالتمثيل والفن.

أعمال عبد الله مشرف

شارك في العديد من الأعمال السينمائية ومن أشهر أفلامه في السينما، فيلم "التخشيبة" مع المخرج عاطف الطيب، و"جري الوحوش" و" كتيبة الإعدام" و"رحلة الحب" و"البيضة والحجر" و"قلب جرىء" و"عايز حقي" و"العيال هربت" و"جعلتني مجرماً" و"صياد اليمام" و"كاريوكي" و"الكيف"، والكثير من الأعمال.

قدم العديد من الأعمال التلفزيونية ومن أبرز المسلسلات التي شارك في بطولتها، "يوميات ونيس" و"زيزينيا" و"أبو ضحكة جنان" و"العمة نور" و"فارس بلا جواد" و"رجل خطير جداً" و"أولاد الشوارع و"على هامش السيرة" وغيرهم.

آخر أعمال عبد الله مشرف

وكانت آخر أعمال عبد الله مشرف السينمائية ظهور كضيف شرف في فيلم عالماشي، الذي عرض مؤخرًا بالسينمات، وكان بطولة علي ربيع، كريم عفيفي، آية سماحة، صلاح عبدالله، إنتصار، وآخرون من النجوم، وهو من تأليف أحمد عبدالوهاب، كريم سامي، هدير الشريف، إخراج محمد الخبيري.

اقرأ أيضًا:


مجدى صبحي ينفى إصابة عبد الله مشرف بجلطة: كفاية إشاعات


ادعو له.. معلومات عن الفنان عبد الله مشرف الذي يصارع الموت

nawy