الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:18 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

نكشف تفاصيل ”المخطط الإخوانى” للسيطرة علي جامعة الإسكندرية

تعيش جامعة الإسكندرية فوق صفيح ساخن خلال هذه الأيام بسبب المسيرات التى ينظمها طلاب جماعة الإخوان المسلمين داخل الحرم الجامعي بمنطقة الشاطبي للتنديد بما يصفوه بالانقلاب العسكري مطالبين بعودة الرئيس المعزول محمد مرسى، مما أدى إلى حدوث اشتباكات بينهم وعدد من الطلاب المؤيدين لثورة 30 يونيو.
وتحاول الجماعة وضع عدة مخططات لإحكام سيطرتها على الجامعات وكسب ود الطلاب الجدد بعد أن ألحقت القوي المدنية بها هزيمة ساحقة العام الماضي في اتحادات الطلاب , وتستخدم الإخوان فى ذلك بث شعارات كاذبة مثل حكم العسكر وعودة الأمن إلي الجامعات وكبت الحريات، وذلك من أجل الحصول على أكبر قدر من المقاعد هذا العام أو العمل على إفساد العملية الانتخابية الطلابية في حال هزيمة طلاب الإخوان ــ وهو ما أكدته مصادر مقربة من الجماعة ـــ وهو نفس السيناريو الذي اتبعته الجماعة في انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء والجمعية العمومية لمهندسي الإسكندرية خلال الفترة الماضية.
وفي الوقت الذي تستعد فيه الجامعات المصرية لإعداد لائحة طلابية جديدة وانتخابات الاتحادات، حيث يعتمد الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالي خلال الأسبوع الجاري، قرارا وزاريا بموعد انتخابات اتحاد الطلاب في الجامعات، وفتح باب الترشح خلال الأسابيع القليلة المقبلة بعد أجازة عيد الاضحي وانتظام الدراسة, يستعد الإخوان للسيطرة على جامعة الإسكندرية حيث قام طلاب المحظورة وأنصارهم باستغلال حوائط عدد من الكليات إلى صحف حائط تحمل عبارات تسيء للجيش وقائده الفريق أول عبد الفتاح السيسيى، الأمر الذي أثار حفيظة عدد كبير من الطلاب والأساتذة الذين طالبوا بمنع التظاهرات وعدم إقحام الجامعة فى الأحداث السياسية التى تشهدها مصر مؤخرا.
ورصدت "الموجز" عدد من العبارات المسيئة لقادة القوات المسلحة مثل " يسقط حكم العسكر " و "عسكر كاذبون "، "الحرية للمعتقلين " وملأت تلك العبارات جنبات كليات "الآداب والتربية والحقوق والتجارة والسياحة والفنادق" والمجمع الطبي الذي يضم كليات "الطب وطب الأسنان والصيدلة .
وفتح طلاب الجماعة باب النقاش مع الطلاب داخل قاعات المحاضرات حول الشأن العام ثم محاولة إقناعهم بأهمية عودة الشرعية والبدء في إجراء انتخابات جديدة في وجود الرئيس المعزول محمد مرسى والإفراج عن الطلاب المعتقلين.
وقام طلاب الإخوان بتعليق صور للقوات المسلحة من حرب أكتوبر ولقطات في 2013 وكتبوا عليها في مقارنة مغلوطة بين الجيش في 1973 و2013 "، مشيرين إلى أن الجيش في الأولى كان يحمى الحدود والثانية يتدخل داخل الحدود بحسب ادعاءاتهم.
لم يكن هذا فقط بل قاموا بتوزيع منشورات على الطلبة مستخدمين فيها الشعارات الثورية ودخلوا في ائتلافات لكيانات سياسية أخري داخل الجامعة والاندساس في فصائل سياسية جديدة ، فضلا عن قيام طلاب الإخوان بمعاونة عدد من أساتذة الجامعة المنتمين للجماعة بتكوين أسر خاصة بهم تحت مسمى "بناء" وهى أسرة موجودة بنفس الاسم في عدد كبير من كليات جامعة الإسكندرية، والأسرة عبارة عن خلية تنظيمية مكونة من القيادات الطلابية للجماعة وتعمل بشكل معلن لخدمة الطلبة لكنها تعمل بالسياسة في الخفاء وتنظم التظاهرات الإخوانية داخل الجامعة، ومن المعروف أن الجماعة استطاعت فرض سيطرتها بشكل كبير على عدد من كليات جامعة الإسكندرية أمثال كليات "الهندسة والطب والآداب وطب أسنان".
من جانبه قال محمود رضوان رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية، إن التظاهر ممنوع داخل الكليات ولكنه مكفول داخل الحرم الجامعي للمطالبة بحقوق الطلاب، مشيرا إلى أنه لا مانع من التعبير عن الآراء السياسية لكن بشكل سلمى.
وأضاف: "لو تعدت التظاهرات الحدود السلمية كما حدث الأيام الماضية يجب أن يعاقب عليها كل من اقترفها لأنها أصبحت جريمة يعاقب عليها القانون.
وأوضح أن الإخوان ليست لديهم القدرة على دخول انتخابات اتحادات الطلاب هذا العام لعدم استطاعتهم الحشد لها مثلما حدث العام الماضي، مشيرا إلى أن الطلاب المنتمين للجماعة قد يسعوا لإفساد العملية الانتخابية، مؤكدا أنهم سيتصدون لمثل هذه المحاولات من خلال لجان طلابية لتأمين العملية الانتخابية.
لافتا إلى أن الإخوان قاموا بتغيير سياستهم داخل الجماعة لكسب تعاطف الطلاب من خلال استخدام شعارات مزيفة من نوعية "حكم العسكر" والإفراج عن الطلبة المعتقلين"، واللعب على العاطفة الثورية ، مؤكدا على وعى الطلاب الكامل لما يحدث أمامهم وأن التركيز الأهم لاتحاد الطلاب في الوقت الحالي هو قانون طلابي حر بدلا من القانون الحالي الذي وصفه بالمعيب و"المسلوق".
وقال أحمد أمين عضو اتحاد طلاب كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، إن انتخابات الطلبة العام الماضي كانت درسا لجماعة الإخوان رغم تحالفهم مع المستقلين إلا إنهم لم يستطيعوا الحصول على مقاعد بالاتحادات الطلابية، مؤكدا أنهم لن يعطوا فرصة للإخوان تضيع خلالها حقوق الطلاب.
وأضاف: "طلاب الجماعة حاولوا جرنا للاشتباك معهم ليظهروا للجميع أنه يتم الاعتداء عليهم لكننا أدركنا ذلك منذ البداية، ونرفض سقوط نقطة دم واحدة داخل الجامعة وأخذنا على عاتقنا فض الاشتباكات بين طلاب الإخوان وغيرهم".
وتابع: "كثفنا جهودنا لتوعية طلاب الفرقة الأولى، بعدما قام طلاب الجماعة بعقد حلقات نقاشية مع الجدد لضمهم إلى صفوفهم، ونحن نواجه ذلك بعقد صالونات ثقافية وتعريف الطلاب بتاريخ مصر الحديث".
وأكد "أمين" علي التصدي لأي محاولة لإفشال العملية الانتخابية باستخدام كافة السبل السلمية لإنجاح الانتخابات ، مشيرا إلى أن اتحاد الطلاب واجبه الأول والأخير هو خدمة الطلاب من الناحية التعليمية وأن الفكر السياسي هو آخر ما نتطلع إليه داخل الجامعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.