الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:58 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

إخوان منشقون: عبد المنعم أبو الفتوح يتقرب للجماعة لكسب دعمها في الانتخابات الرئاسية

أكد شباب جماعة الإخوان المسلمين المنشقين إن انقلاب أبو الفتوح على ثورة 30 يونيو كان سببا مباشرا في تفكك حزبه من الداخل كما كانت سببا في خسارته القوى الثورية التي كانت تراه أحد المنتمين لها.
وأكدوا أن تصريح أبو الفتوح بضرورة التصويت بـ "لا" على الدستور ما هي إلا محاولة منه لاستمالة الإسلاميين أملا في دعمهم له خلال الانتخابات الرئاسية.
من جانبه قال عمرو عمارة المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين إن أبو الفتوح أصبح شخصا متلونا لأنه يتخذ في كل فترة مواقف متناقضة فبعد أن كان مع ثورة 30 يونيو أصبح يعارضها الآن ويرى أنها انقلابا وليس ثورة شعبية.
وفي تحليله لموقف أبو الفتوح المتناقض قال عمارة إنه يحاول حاليا البحث عن دور له ومدخل يتقرب به من جديد لجماعة الإخوان المسلمين وكل ما يصدر عنه من تصريحات تهدف في الأساس إلى البحث عن منصب هام بالدولة وأن يكون بديلا للجماعة في الشارع بدعم من الشباب الإصلاحيين الذين كانوا يلتفون حوله قبل إقالته.
وأوضح عمارة أن أبو الفتوح كان يأمل أن يكون مرشدا عاما لجماعة الإخوان المسلمين ولكن ضاع أمله بعد أن تم تأجيل انتخابات مكتب الإرشاد.. موضحا أن أبو الفتوح بدأ يتخذ هذا الموقف بعد أن تأكد من أن حزب مصر القوية ليس له وجود حقيقي على الساحة حيث أصبح مجرد اسم ولكن في الحقيقة ليس له كيان ولا حتى مكتب تنفيذي ،ولذلك وجد أن الأفضل له أن يحصل على دعم من داخل الجماعة حتى يستطيع التفاوض مع الدولة للحصول على منصب مهم.
وأكد عمارة أن أبو الفتوح خسر بهذه المواقف المتناقضة دعم القوى الثورية له كما أنه كان قد خسر بالفعل قيادات الجماعة المحافظين وظنه بالرهان على شباب الجماعة الإصلاحيين سيخيب أيضا.
أما سامح عيد الناشط السياسي المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين فأكد أن آراء أبو الفتوح تندرج تحت حرية التعبير كما أن من حقه أن يقرأ الدستور كما يشاء ،لكن الأزمة أنه انتكس على الثورة بعد أن كان يؤيدها ،الأمر الذي أدى إلى هبوط أسهمه في الشارع بشكل كبير ،كما أن حزبه تفكك من الداخل بسبب تصريحاته المعادية لثورة 30 يونيو وهذا أمر مؤكد ولم يقتصر فقط على مكتب القاهرة ولكن مكاتب الأقاليم أيضا.
وأكد عيد أنه لا يعتني برأي القواعد البسيطة في حزبه ويكتفي برأيه الشخصي فقط مما زاد الخلاف بينه وبين أعضاء حزب مصر القوية الذين تركوه.
وقال عيد إن أبو الفتوح حاول منذ ثورة 25 يناير أن يمثل دور الليبرالي والإسلامي المتفتح والمستنير لكنه على ما يبدو بدأ يشعر أن هذا الأمر لن يفيده حيث تآكلت شعبيته.
وحلل عيد التناقض في مواقف أبو الفتوح قائلا "يبدو أنه يريد أن يكون مرشح الإسلاميين في الانتخابات الرئاسية القادمة ،حيث أنه لا يراهن فقط على شباب الجماعة ولكنه يحاول مغازلة السلفيين أيضا ،لأنه يعلم أن كتلتهم "سائلة" ولا تعتمد على السمع والطاعة وهذا يعني أن حزب النور مثلا قد يؤيد مرشحا بعينه لكن جموع السلفيين قد لا تلتزم بخيار الحزب وهذا ما وجدناه في اعتصام رابعة العدوية حيث شارك فيه عدد كبير من السلفيين رغم أن قيادات حزب النور كانت تعترض على هذا الاعتصام.
وقال عيد إن أبو الفتوح يعلم جيدا أن فرصته في الانتخابات البرلمانية ضعيفة جدا لأنه ليس له قواعد شعبية وليس لديه أموال ينفق منها على حملة الانتخابات البرلمانية التي تكلف كثيرا لاسيما مع تفكك الحزب.
ورأى أحمد بان المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين أن مواقف أبو الفتوح من ثورة 30 يونيو تأتي في إطار مواقف الحزب وآرائه ،مشيرا إلى أنه كان قد صوت بـ "لا " أيضا على دستور 2012.
وقال بان.. الأزمة هي عدم إدراك حزب مصر القوية برئاسة أبو الفتوح لطبيعة الواقع السياسي الذي تعيشه مصر حاليا ،حيث أن مواقف الحزب هي أقرب للمثالية وتصريحات رئيسه هي نوع من الخيال يليق بالأدباء وليس السياسيين الذين يميلون إلى انتهاج فكر واقعي لاتخاذ مواقفهم.
ونفى بان أن يكون هدف أبو الفتوح من تصريحاته ضد ثورة 30 يونيو هي التقرب لجماعة الإخوان المسلمين حيث أوضح أن خروجه عن الجماعة كان خروجا حقيقيا ،وإن كان قد أجبر عليه لكنه فيما بعد عارض الإخوان في عدد من المواقف.
وأضاف بان أن أبو الفتوح دائما يختار منطقة وسطى وهذا الأمر في السياسة صعب جدا لاسيما في ظل الاستقطاب الحالي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.