الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:43 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مؤسسات حقوقية تدين تفجيرات مديرية أمن القاهرة وتحمل الجماعة الإرهابية مسئوليتها

أعربت 17 منظمة لحقوق الانسان عن ادانتها الكاملة للعمليات الإجرامية التي حدثت أمس ضد ابناء الشعب المصري ورجال الشرطة والجيش ، واتهمت المنظمات جماعة الإخوان بالتورط في التفجيرات اوقالت المنظمات أن جماعة الإخوان الارهابية وحلفائها واصلوا تصعيد هجماتهم بشكل سافر الي ان وصلت إلى 4 عمليات في يوم واحد .
وقال بيان صادر عن هذه المنظمات أن أول هذه العمليات كان تفجير سيارة مفخخة أمام مديرية أمن القاهرة الساعة السادسة والنصف صباحا ووصل عدد الضحايا إلى 4 قتلى منهم 3 مجندين وعشرات المصابين ، فضلا عن تضرر متحف الفن الإسلامي المواجه للمديرية بعدد من الأضرار الجسيمة ، كما تضررت عدد من المنازل المجاورة بمنطقة المناصرة .
وتلا هذا التفجير انفجار قنبلة يدوية الصنع أمام محطة مترو انفاق البحوث بشارع التحرير بالدقي وأسفر عن قتيل واصابة 9 جرحي. ثم انفجار أمام قسم شرطة الطالبية بالهرم لم يسفر عن ضحايا ، و انفجار رابع أمام سينما رادوبيس بشارع الهرم اسفر عن مقتل مواطن واصابة 7 منهم 4 من أفراد الشرطة.
فضلا عن الهجوم على كمين للشرطة بمدينة بني سويف صباح يوم الخميس 23 يناير حيث اسفر عن مقتل 5 امناء وجنود شرطة . كما تم احباط تفجير حي الضواحي بمحافظة بورسعيد .
من جانب أخر ذكرت وزارة الصحة أن اشتباكات يوم الجمعة الأخيرة أسفرت عن سقوط 14 قتيلاً، و77 جريحاً. وذلك في اشتباكات بين أنصار الجماعة المحظورة والأهالي وقوات الأمن.
وتوزع الضحايا بواقع أربعة قتلى في بني سويف، وثلاثة قتلى في الفيوم، وقتيلين في البحيرة، وقتيل واحد في كل من دمياط، والجيزة، والمنيا، وقنا، والقاهرة.
وتقدمت المؤسسات تعازيها لأبناء الشعب المصري وأسر الضحايا الذين استشهدوا بسبب التفجيرات الإرهابية التي حدثت اليوم ، وتطالب دول العالم بإدانة هذه الأحداث باعتبارها مساسا بالحق في الحياة .
وأكدت المؤسسات الموقعة أن هذه التفجيرات الإجرامية تمثل اصرار من جانب الجماعة المحظورة على استخدام منهج الإرهاب الذي بات يمثل جزءا من بنيتها الفكرية والسياسية ضد معارضيها ، في محاولة لأثناء المصريين عن النزول للاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير و استنزاف قوات الأمن المصري في محاولة فاشلة من هذه الجماعة الارهابية للعودة إلى كراسي الحكم بالتناقض مع ارادة الشعب المصري في ثورة 30 يونيو والتي كرست وقفة الشعب ضد استبداد الجماعة وممثلها الرئاسي .
كما تأتي هذه المحاولات من جانب هذه الجماعة لتعطيل استحقاقات خارطة الطريق التي توافق عليها الشعب المصري ، والذي تم انجاز أولها بخروج عشرين مليونا من المصريين في الاستفتاء على الدستور حيث صوت 98% منهم بالموافقة عليه
وتحمل المؤسسات الموقعة على هذا البيان جماعة الإخوان الإرهابية وحلفائها وبشكل خاص ما يسمى بجماعة انصار بيت المقدس وتحالفها لدعم الإرهاب المسئولية الكاملة عن ارتكاب هذه الجرائم والتي لا يمكن وصفها سوى بالجرائم الارهابية . حيث لا يتأتي حدوث هذه الجرائم دون تنسيق كامل بين كافة هذه القوى الارهابية .
وتؤكد مؤسسات حقوق الإنسان الموقعة أن هذه المحاولات لن توقف الشعب المصري عن فرض ارادته تحقيق الحرية والعيش والعدالة الاجتماعية والتي خرج من أجلها الشعب المصري في ثورتين 25 يناير و30 يونيو .
ولن تنجح هذه الجرائم في تعطيل ارادة الشعب المصري لاستكمال خارطة الطريق في تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية و ترسيخ الدولة المدنية وقيم دولة المواطنة التي تحترم حقوق المصريين .
وقد شاركت في هذا البيان كل من المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان و الجمعية المصرية انشر وتنمية الوعي القانوني وجمعية الحقوقيات المصريات وجمعية الحقوقيين المصريين فى الغربية و المركز الوطني للحقوق الإنسان و مركز عدالة للحقوق الإنسان والديمقراطية ومركز تواصل للحقوق الإنسان ومركز الوعى للحقوق القانونية والدستورية ومبادرة المحاميات المصريات ومؤسسة ابدا للحقوق الإنسان ومؤسسة نضال للحقوق الإنسان و المنتدى الديمقراطي للشباب وحقوق الإنسان و المركز الوطني الأبحاث البرلمانية و معا لحقوق المرأة و جمعية طريق المراة الريفية للقانون و المركز المصري للتنمية وحقوق الأنسان و جمعية حقوق الإنسان بأسيوط

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.