الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 01:24 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

اليوم .. إسرائيل تسمح لجميع الأعمار بأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، مساء الخميس، فتح الصلاة في المسجد الأقصى لجميع الأعمار اليوم الجمعة، وذلك للمرة الأولى منذ عدة شهور.
في رسالة تهدئة إسرائيلية، على ما يبدو، تتزامن اجتماع ثلاثي في الأردن جمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري؛ لبحث التهدئة في الأقصى والقدس.
وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان لها مساء الخميس، نقلته القناة العاشرة: «قررت الشرطة الإسرائيلية فتح المسجد الأقصى أمام المصلين المسلمين دون تحديد للأعمار يوم الجمعة».
وأشارت القناة إلى أن القرار الإسرائيلي يأتي كتعبير عن إمكانية التهدئة في مدينة القدس، بعد إغلاق المسجد الأقصى ووضع قيود على دخوله لنحو 50 مرة في الشهور الأخيرة، شملت منع الرجال الذي تقل أعمارهم عن سن معين من دخوله «50 عاما في أغلب قرارات المنع».
وكانت العلاقات الإسرائيلية الأردنية شهدت توترا واضحا على خلفية الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، الذي يخضع لوصاية المملكة الأردنية وفقا للقانون الدولي واتفاق ثنائي فلسطيني أردني.
وبحسب بيان للديوان الملكي في الأردن، مساء الخميس، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي «التزام إسرائيل بالحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية وعدم المساس بها بأي شكل من الأشكال، واحترام الدور الأردني الهاشمي التاريخي في الحفاظ على الأماكن المقدسة في القدس ورعايتها».
وشدد العاهل الأردني خلال الاجتماع، وفق البيان، «على ثوابت الموقف الأردني تجاه الوضع في مدينة القدس، المستند إلى الوصاية الهاشمية على المقدسات في المدينة».
أما وزير الخارجية الأمريكي جون كيري فأكد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة، عقب الاجتماع الثلاثي، أمس، أن إسرائيل «ملتزمة بالوضع القائم بالقدس، وأن نتنياهو عبر عن قلقه لأحداث العنف التي تعرض لها الاسرائيليون من دهس وطعن على أيدي الفلسطينيين».
ويأتي انعقاد الاجتماع الثلاثي في أعقاب تصاعد التوتر في مدينة القدس الشرقية بشكل عام والمسجد الأقصى بشكل خاص خلال الأيام الأخيرة إثر فرض قيود على دخول المصلين المسلمين إلى المسجد الأقصى في وقت تسمح فيه الشرطة للمستوطنين الإسرائيليين باقتحام المسجد تحت حمايتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.