الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:36 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”العفو الدولية”: الحوثيون يستخدمون صواريخ مضادة للطيران لقتل المدنيين

أكدت منظمة العفو الدولية أن عشرات القتلى والجرحى في صنعاء سقطوا جراء نيران المدافع المضادة للطائرات التي أطلقها عناصر من ميليشيات الحوثي وصالح، مبينةً أن ذلك يشكل انتهاكاً لقوانين الحرب.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن المنظمة قولها "إن أطباء مستشفيات صنعاء أكدوا أن المدافع المضادة للطائرات هي السبب في وقوع خسائر في الأرواح داخل صنعاء، حيث بلغ عدد المصابين خلال الشهر الأول من النزاع المسلح 1024 جريحاً وغالبيتهم من النساء والأطفال".
وأضافت "أن 90% من الجرحى الذي يتم إدخالهم إلى المستشفيات يتعرضون لإصابات مضادات الطيران التي تطلقها الميليشيات الحوثية وصالح، مشيرة عن سقوط ما يقارب 20 شخصاً بإصابات جراء مقذوفات مضادات للطيران قبيل الإعلان عن وقف إطلاق النار والإعلان عن الهدنة لمدة خمسة أيام".
وقالت المنظمة في تقرير لها إن ميليشيات الحوثي وصالح تستخدم ذخائر مضادة للطيران التي تنفجر لدى اصطدامها بطائرة أو بالأرض عقب سقوطها، كونها من الطراز المزود بصاعق التفجير الذي ينطلق بمجرد الاصطدام بجسم ما.
وأشارت أن ميليشيات الحوثي وصالح تسيء استخدام الذخائر التي تنفجر في الهواء والتي تسببت بمقتل المدنيين وعملت على تشويههم، مؤكدة أن ذلك يُعد مخالفاً لأحكام القانون الدولي.
وذكرت الوكالة أن منظمة العفو الدولية ناشدت ميليشيات الحوثي وصالح الامتناع عن استخدام ذخائر مضادات الطائرات المزودة بصاعق التفجير عند الاصطدام واتخاذ تدابير احتياطية لحماية المدنيين، كما تطالب الميليشيات الحوثية وصالح التحقيق في حالات تعرض المدنيين للأذى جراء نيران أسلحتها المضادة للطائرات وتعويض المتضررين لا سيما من خلال تغطية تكاليف العلاج وإصلاح الممتلكات المتضررة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.