الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:29 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دونالد ترامب .. رجل الفضائح الذى يسير على خطى كلينتون


يبدو أن رجل الأعمال الأمريكي الشهير دونالد ترامب أراد مؤخرا أن يجمع بين المال والسلطة من خلال ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 ،ويثير ترشحه تساؤلا هاما نظرا لتاريخه المعروف فرغم أنه يعد من رجال الأعمال الأشهر في أمريكا وربما العالم إلا أنه أفلس مرتين لكن الغريب أنه يستعيد توازنه سريعا ويجمع المزيد من المليارات وعلاقاته النسائية كانت تتصدر عناوين مجلات الفضائح فهل وجوده في البيت الأبيض سيضيف إليه أم أنه هو الذي سيضيف له المزيد من القصص الشيقة على غرار علاقة الروساء بحسناوات هوليود وهل إفلاسه المادي سيصير إفلاسا سياسيا للإدارة الأمريكية،واللافت انه بدأ خطاب ترشحه بجملة غريبة هي "ثروتي ستجعل مني رئيسا فعالا".
ولد جون دونالد جيه ترامب في 14 يونيو عام 1946 في أمريكا وهو رجل أعمال، وشخصية اجتماعية، وكاتب و شخصية تلفزيونية. وهو الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة ترامب العقارية، ومقرها في الولايات المتحدة وهو أيضا مؤسس منتجعات ترامب الترفيهية، التي تدير العديد من الكازينوهات والفنادق في جميع أنحاء العالم.
و تميز نمط حياته بالإسراف والصراحة في الحديث جعلته من المشاهير على مدى سنوات، وما زاد نجاحه البرنامح الواقعي على قناة أن بي سي( المبتدئ (حيث كان يقوم بدور المضيف والمنتج التنفيذي
ودونالد هو الابن الرابع لعائلة مكونة من خمسة أطفال أبوهم فريد ترامب، أحد الأثرياء وملاك العقار في مدينة نيويورك. وقد تأثر دونالد شديدا بوالده فعمل بنفس المهنة، وعند تخرجه من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا عام 1968، انضم دونالد ترامب إلى شركة والده،مؤسسة ترامب.
بدأ حياته العملية بتجديد للفندق الكومودور في فندق جراند حياة مع عائلة بريتزكر، ثم تابع مع برج ترامب في مدينة نيويورك وغيرها من المشاريع العديدة في المجمعات السكنية.
وفي وقت لاحق انتقل إلى التوسع في صناعة الطيران حيث قام بشراء شركة ايسترن شتل،كما قام بشراء اتلانتيك سيتي كازينو، بما في ذلك شراء كازينو تاج محل من عائلة كروسبي، ولكن مشروع الكازينو أفلس. وقد أدى هذا التوسع في الأعمال التجارية إلى تصاعد الديون عليه حيث أن الكثير من الأخبار التي نقلت عنه في أوائل التسعينيات كانت تغطي مشاكله المالية، وفضائحه وعلاقاته خارج نطاق الزوجية مع مارلا مابلس، والناتجة عن طلاق زوجته الأولى، إيفانا ترامب.
شهدت أواخر التسعينيات تصاعدا في وضعه المالي وفي شهرته وفي عام 2001، أتم برج ترامب الدولي، الذي احتوى على 72 طابق ويقع هذا البرج السكني على الجانب الآخر من مقر الأمم المتحدة, كذلك بدأ البناء في "ترامب بليس"، وهو مبنى متعدد الخدمات على جانب نهر هدسون. وقد امتلك ترامب مساحات تجارية في "ترامب انترناشيونال أوتيل آند تاور"، الذي احتوي على 44 طابقا للاستعمال المختلط (فندق وعمارات) على برج كولومبس. ويمتلك ترامب حاليا عدة ملايين من الأمتار مربعة في مانهاتن، ولا يزال شخصية بارزة في مجال العقارات في الولايات المتحدة وهو من المشاهير البارزين الذي تتعرض له وسائل الإعلام بالتغطية.
ووقع ترامب في أزمة مالية عام 2008 باع على أثرها فندق ترامب انترناشيونال أوتيل آند تاور في شيكاغو حيث كانت المبيعات متخلفة وامتنع ترامب عن دفع قرض بقيمة 40 مليون لدويتشه بنك في ديسمبر 2008 بحجة أن هذه الأزمة هى قانون الله، وقال إنه أثار شرط في العقد على عدم سداد القرض ورفع دعوى مضادة بحجة تشويه صورته ،وبنك دويتشه بدوره ذكر في المحكمة أن 'ترامب ليس غريبا على الديون المتأخرة، وأنه قد سبق وأفلس مرتين
وفي يوم 17 فبراير 2009 أفلست منتجعات ترامب الترفيهيه، وقال ترامب بعد أن ذكر يوم 13 فبراير إنه سوف يستقيل من مجلس الإدارة, ولم يكن ترامب مهتما بشكل كبير بالسياسة سوى في السنوات الأخيرة ففي أكتوبر 2007، ظهر في لاري كينج لايف ووجه انتقادات لاذعة، لرئيس الولايات المتحدة حينها جورج دبليو بوش، لا سيما فيما يتعلق بالحرب على العراق. كما أنه توقع أن رودي جولياني وهيلاري كلينتون ستفوز في ترشيحات الرئاسة الجمهوري والديموقراطي، على التوالي، وقال إنه سيكون داعما جيدا لأي منهما في انتخابات الرئاسة.
وقد أبدى من خلال تصريحاته اهتماما خاصا بالشأن العراقي حيث قال "أي شخص يريد المزيد من القوات في العراق، لا أشعر أنه قادر على الفوز في الانتخابات" , في 17 سبتمبر 2008، أيد ترامب رسميا جون ماكين لرئاسة الولايات المتحدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.