الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

إخوان منشقون: قواعد السلفيين ستتجه للعنف.. وإدماجهم فى الحياة السياسية ضرورة

أكد عدد من الإخوان المنشقين أن خسارة حزب النور في الانتخابات ستكون نقطة فارقة في تاريخ تعاونه مع الدولة، حيث سيحّمل الحزبٌ النظامَ خسارته الفادحة أمام الأحزاب الأخرى ،وقد يتحول عدد من قواعده إلى العنف وهو ما سيؤدي في النهاية إلى تعامل صارم من قبل الدولة قد ينتهي بحل الدعوة السلفية.
ورغم ذلك حذر المنشقون من هذه النهاية موضحين أن إبعاد السلفيين عن المشهد السياسي سيكون خطأ كبيراً وسيشكل خطورة على أمن الدولة المصرية لذا نصحوا بضرورة إدماجهم فى الحياة السياسية من جديد في أسرع وقت.
من جانبه قال سامح عيد الباحث في شئون الحركات الإسلامية والمنشق عن جماعة الإخوان المسلمين إنه بعد نتائج الانتخابات في مرحلتها الأولى وإخفاق حزب النور حدثت جفاء كبير بين مشايخ السلفيين وبين النظام، وصل الأمر إلى حد اتهام السلفيين للنظام والإعلام بالوقوف ضدهم في الانتخابات البرلمانية مما سبب هذه الخسارة الكبيرة.
وتوقع عيد أنه ربما يتم اتخاذ قرار من الدعوة السلفية بحل الحزب في حال انتهت الانتخابات بنهاية مذرية ،بمعنى أنهم قد يبتعدون عن السياسة خاصة أنهم تلقوا الكثير من الشماتة من قبل الأحزاب المعارضة الأخرى وعلى صفحات "فيس بوك"، مما أصابهم بنوع من الاحتقان.
ولفت عيد إلى أن فكرة عدم وجود حزب سياسي للسلفيين ليست إيجابية بالمرة ،لأن العمل العلني كان يسمح لهم بالإفصاح عن آرائهم المتنوعة والأخذ والرد في القضايا المختلفة ،لكن إذا عادوا للعمل تحت الأرض فيسمح ذلك بظهور الأفكار الظلامية السوداء التي سيُبني عليها انفجار قادم بعد سنوات، ومن الأفضل أن تعمل الدولة على احتواء هذا الأمر سريعا.
كما توقع عيد أن تتحد بعض من قواعد حزب النور مع الإخوان لتتحول من المعارضة إلى المناهضة وتعود مفاهيم مثل الدولة الإسلامية بدلا من الوطنية مما يشكل خطورة على البلاد.
أما خالد الزعفراني الباحث في شون الحركات الإسلامية والمنشق عن جماعة الإخوان المسلمين فأكد أنه رغم خسارة حزب النور في الانتخابات فإنه سيتحرك في حدود المتاح له ولن يتخطى الحدود الحمراء، موضحا أنه طالما التزم السلفيون بالقانون لابد أن تسمح لهم الدولة بالعمل بحرية.
وأضاف الزعفراني أن حزب النور لن ينجرف للعنف رغم الحملة الإعلامية التي شنُت عليه كي يخسر في الانتخابات ،فهو حزب مسالم وهذه استراتيجيته، لكن بعض الأطراف الأخرى التي لم تكن أساسا من أعضاء حزب النور قد تنضم إلى جماعة الإخوان المسلمين وتنتهج العنف ضد الدولة.
وقال الزعفراني إن حزب النور أثبت أن أقوى حزب موجود على الساحة السياسية المصرية رغم خسارته للانتخابات ، بسبب الحملة التي شنها ضده الإخوان والدعوات التكفيرية الأخرى حيث شوهته كثيرا وكان ذلك في صالح الأحزاب الأخرى مثل حزب المصريين الأحرار والوفد وغيرهما.
وأوضح أن حزب النور قد يتجه في الفترة القادمة إلى الانعزال لكن هذا الأمر سيكون تداعياته خطيرة بالنسبة للأمن القومي المصري فلابد من إدماجه لأن الاستمرار في إبعاده سيكون خطأ كبيراً ،لاسيما أن السلفيين لديهم شعور بأن الدولة تركتهم ولم تدافع عنهم أمام وسائل الإعلام التي شنت حملة ضدهم.
وتوقع الزعفراني بأن المرحلة القادمة ستشهد تهدئة من قبل الدولة حيال حزب النور ، وهذا ما ظهر من خلال التخفيف من الحملة الإعلامية الموجهة ضده وقد ينعكس ذلك على نتائج الانتخابات في المرحلة الثانية.
أما عمرو عمارة منسق تحالف شباب الإخوان المنشقين فرأى أن نتيجة الانتخابات وخسارة حزب النور بهذا الشكل كانت أمرا متوقعاً لأن الحزب ليس له قواعد كما أن القواعد الرئيسية له كانت تنتمي للإخوان المسلمين ،والسلفيون كانوا يعلمون ذلك جيدا ،ولكنهم أرادوا أن يلعبوا لعبة قريبة من تلك التي كانت تستخدمها الجماعة وهي أن يحاولوا إظهار الدولة وكأنها ضدهم وتشن حملة لإفشالهم حتى يكسبوا تعاطف الناس.
وتوقع عمارة أن يفشل حزب النور في جولة الإعادة وكذلك في الجولة الثانية من الانتخابات ،وبعدها سيظهر الوجه السلفي الجاهلي العنصري والتكفيري لهم ،مما سيؤدي إلى دخولهم فى مواجهة مع الدولة.
وأشار عمارة إلى أن حزب النور حاول خلال الفترة الماضية أن يظهر وكأنه داعم للنظام ومؤيد لثورة 30 يونيو ولكنه في الحقيقة كان يريد فقط الحماية ،لأن عدد كبير من السلفيين غير معترفين بالنظام الحالى.
وتوقع عمارة أن يتم حل الدعوة السلفية كلها وليس الحزب فقط خلال الفترة القادمة بسبب ما سيظهرونه من ممارسات عدائية ضد الدولة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.