الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

شادي المنيعي..الجهادى الأكثر عنفًا في شبه جزيرة سيناء


يعتبر شادى المنيعى، الذى لم يبلغ بعد الثامنة والعشرين من العمر، من أبرز المطلوبين لقوات الأمن المصرية بسيناء، فهو كما يوصف أمنيًّا "الشخص الأكثر عنفًا في شبه جزيرة سيناء"، والذي يربط الجيش المصري اسمه بأحداث عنف عدة وقعت بين قرى جنوب رفح، وجنوب الشيخ زويد.
عمل "المنيعى" في تهريب البضائع لقطاع غزه سنوات عديدة، وانتقل للعيش في فلسطين بجوار والدته لمدة عامين ، وعاد بعدها إلى سيناء عبر الأنفاق، لكن سرعان ما طلب للتحقيق من قبل مسئول الأمن الوطني في سيناء حينها، وغادر بعدها للسكن في مدينة العريش، لكن تم القبض عليه عام 2005 ونُقل إلى القاهرة لاستكمال التحقيقات للاشتباه بمشاركته في هجمات شنتها حركة التوحيد والجهاد على إسرائيل من داخل سيناء.
وتعرف أثناء اعتقاله لمدة عام ونصف على مجموعة تنتمي إلى جند الله المتأثرة بفكر القاعدة، وشكل له ذلك دافعًا بعد خروجه لتكوين جماعته الخاصة فشارك مع آخرين في تأسيس تنظيم "أنصار بيت المقدس".
تلخص أول نشاط له في تلك المرحلة في محاولة الإفراج عن المعتقلين المدانين في قضايا تفجيرات شرم الشيخ، وطابا عام 2004، وكان قد نظم في البداية لأجل ذلك عدة اعتصامات على الحدود المصرية، لكنه غير لاحقا أسلوبه وقام في آواخر يناير 2012 باحتجاز نحو عشرين فنيًا صينيًا يعملون في مصنع اسمنت تشغله القوات المسلحة في مسعى للضغط على الدولة للإفراج عن المعتقلين، وإسقاط الأحكام الغيابية بالإعدام التي صدرت بحق عدد من أصدقائه، وأقاربه على خلفية اتهامات بتلك الهجمات.
بعد تلك الواقعة كثفت جماعة أنصار بيت المقدس هجماتها على خط الغاز المصري الذي يزود إسرائيل، والأردن، وكان "المنيعي" يُشارك في هذه العمليات بنفسه.
وبعد تولي "السيسي" رئاسة مصر وشنه حملة أمنية في سيناء انخرط "المنيعي" في محاربة الجيش المصري، كما كان من بين مبايعي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، وأصبح أحد قيادات التنظيم الذي بات يحمل اسم "ولاية سيناء".
وفي 27 مايو 2014 عممت السلطات المصرية نبأ مقتله خلال مواجهة مع وحدة من الشرطة، وخرج وزير الداخلية وقتها اللواء محمد إبراهيم لتأكيد النبأ، لكن التنظيم الذي كان وقتها يحمل اسم "أنصار بيت المقدس" نفى النبأ، ونشر صورة له وهو يقرأ نبأ موته على شاشة كمبيوتر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.