الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رجل الأعمال أحمد صقر: نواجه نقص العملة الأجنبية واضطراب السياسة المالية والنقدية


أكد المهندس أحمد صقر، رئيس مجلس إدارة شركة الصقر للمواد الغذائية، وسكرتير الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن مخاوف رجال الأعمال تتمثل فى عدم وضوح الرؤية العامة للاستثمار، واضطراب السياسة المالية والنقدية، وغياب التنسيق المشترك مع منظمات الأعمال، وعدم احترام الدولة لعقودها التى تبرمها مع المستثمرين، فضلًا عن أزمة نقص العملة الأجنبية، وصعوبات الحصول على التراخيص من الجهات الحكومية.
وأضاف أن سياسات البنك المركزى التى اتبعها هشام رامز خلال الفترة السابقة أدت إلى انهيار المصداقية بين الموردين فى العالم والمستثمرين المصريين، والتى ستستمر لسنوات قادمة، مشيرًا إلى أن رأس المال جبان يتفاعل مع الثقة وينخفض مع الثقة.
وأوضح أن هناك عدة معوقات تواجه رجال الأعمال، ومنها العجز فى توفير الدولار، والأيدى المرتعشة فى إتخاذ القرار، إلى جانب ندرة الأراضى الصناعية، والخامات، فضلًا عن مشاكل الجمارك، مشددًا على ضرورة نسف الروتين، والبيروقراطية، وتعديل بعض القوانين، لتشجيع المزيد من المستثمرين، وجذب الاستثمار الأجنبى.
وتابع أن رجال الأعمال هم أحد أعمدة النظام الحالى، وقوامه، كما أنهم يحرصون كل الحرص على مساندة وتعزيز مكانة مصر، ودعم الرئيس السيسى، فضلًا عن المساعدة فى تحسين الاقتصاد، وتخفيف العبء على الدولة بتشغيلهم ملايين المصريين فى القطاع الخاص.
وأشار إلى أن الدولة لن تستطيع الاستغناء بأى حال من الأحوال على الشريك الاستراتيجى لها، وهو القطاع الخاص الذى ينتج أكثر من 80% من إجمالى الدخل، ويوفر ملايين فرص العمل.
وتابع:"لسنا فى حرب مع الدولة، فالقطاع الخاص هو الأقدر على تنفيذ كل خطط الدولة، وبدون وجود رجال أعمال لن يكون هناك اقتصاد قوى أو دولة قوية".
وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت القبض والتحقيق مع بعض رجال الأعمال مما أثار غضب مجتمع الأعمال، وأثر بالسلب على باقى المستثمرين، وبالتالى لابد من وضع أطر تشريعية توفر الحماية اللازمة للمستثمرين، مع محاسبة مَن يَثبت تقدمه ببلاغ كيدى فورًا، دون أن يتطلب ذلك إجراءات تقاضٍ طويلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.