الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:23 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف ” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : الوزارة تتحمل مسئولية تسريب الامتحانات .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

وزير الرى يشارك فى المؤتمر الرابع للتكيف مع التغيرات المناخية بهولندا

وزير الرى
وزير الرى
يشارك الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، فى مؤتمر "ائتلاف الدلتاوات بمدينة روتردام " بهولندا ، وذلك على هامش المؤتمر الرابع للتكيف مع التغيرات المناخية.. حيث شارك الوفد المصري فى جميع حلقات ورش العمل الخاصة بالدلتاوات الحضرية والتي تناولت قضايا التنمية الحضرية العمرانية ومرونة الدلتا ضد المخاطر والفضاء الأزرق والمساحات المائية والأبعاد البيئية والاقتصادية.
والتقى الدكتور عبد العاطي نظيره الموزمبيقى وعدداً من الخبراء وكبار المسئولين بدولة إندونيسيا ، وذلك على هامش ورشة العمل ، حيث تم تبادل الأفكار للتعاون مع دول القارة الإفريقية وغيرها من الدول، كما يشارك الوزير في اجتماعات المجلس الاستشاري المصري الهولندي والتي تعقد في مدينة لاهاي أيضا يوم 11 مايو .
وأفاد الدكتور عبد العاطي بأن فكرة إنشاء ائتلاف الدلتاوات تأتي بهدف تكوين كيان معنى بالدلتاوات الحضارية خاصة المعرضة للكوارث الجامحة ، مع إعطاء الدلتاوات الحضارية - خاصة الكبرى منها - اهتماماً زائداً وملحوظا من قبل المجتمعات المحلية والإقليمية والدولية ، وذلك نظراً لتعرضها للكثير من الكوارث والفيضانات المدمرة ، الأمر الذي يعرض حياة البشر للخطر وفقد الكثير من الأموال والبنية التحتية وتقلص فرص التنمية الاقتصادية بها.. لافتا بأن الحاجة أصبحت ضرورية لوضع هذا الائتلاف على قمة أولويات واهتمام الحكومات والمنظمات الدولية والجهات الداعمة.
وأضاف وزير الرى بأن الدلتاوات الحضارية تعتبر بمثابة خط لأنالدفاع الأول للتكيف مع التغيرات المناخية، وذلك لأن مابين 100-200مليون شخص في العالم من قاطني الدلتاوات هم ضحايا للكوارث ذات الصلة بالمياه سنويا.. ويزداد الأمر خطرا عبر تلك الدلتا الحضارية المكتظة بالسكان والبنية الاقتصادية حيث يواجهون الخطر ويتعرضون للقح.. كما أن هناك دلتاوات معرضة بصفة متكررة للكوارث وأخرى معرضة لكوارث عالية التأثير ولكنها غير متكررة، والتحديات كثيرة في هذا الصدد وعلى رأسها زيادة الكثافة السكانية بالدلتا الحضارية والتغيرات المناخية وزيادة الرقعة الحضارية وتغيير نمط استخدام أراضي الدلتا، مما يستلزم تكاتف كل الجهود على المستوى الحكومي والاقتصادي والشعبي لمجابهة المخاطر التي تتعرض لها الدلتا الحضارية .
أشار بأن الأمر بات ضروريا من أجل خلق كيان مَعنى بالدلتاوات الحضارية ليجابه كافة المشاكل والتحديات ومن هنا برزت فكرة إئتلاف الدلتاوات ليكون بمثابة آلية لوضع الحلول الحصرية والمتكاملة والاستباقية للإدارة التنموية من خلال حوكمة مؤسسية.. منوها بأن فكرة الإئتلاف بدأت أثناء مؤتمر الأمم المتحدة العالمي للحد من مخاطر الكوارث والذي عقد بمدينة سنداى اليابانية خلال العام الماضي، حيث ضم ثلاث دول )هولندا واليابان وكولومبيا.( وفى مرحلة لاحقة أبدت عدة دول أخرى المشاركة في التحالف وهي (بنجلاديش - مصر- فرنسا - إندونيسيا - كوريا - ميانمار -الفلبين - فيتنام - موزمبيق.(
جدير بالذكر أن هذا الإئتلاف يسعى إلى تحقيق حزمة من الأهداف وفي مقدمتها التعاون العملي لتسهيل وتبادل المعرفة والخبرات بين الدلتاوات من حيث التكيف والمرونة والتنمية الحضرية المستدامة على أن يكون التحالف المسئول عن ذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية الهولندية في المرحلة الأولى بالإضافة إلى التنسيق والتعاون والعمل معا من أجل وضع الدلتاوات الحضارية على جدول الأعمال في جميع المحافل الدولية .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.