الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

إنشاء قاعدة بياناتة لشبه جزيرة سيناء وممر قناة السويس

وزير الرى
وزير الرى
نظم المركز القومي لبحوث المياه بوزارة الموارد المائية والري ورشة العمل الأولى الخاصة بمشروع إنشاء قاعدة بيانات ديناميكية معرفية لشبه جزيرة سيناء وممر قناة السويس مع التنبؤ والتقييم للظروف المناخية الكارثية فى القرن الحادي والعشرون .
شارك في ورشة العمل كل من مركز البحوث المائية وخبراء وزارة الموارد المائية والري ووزارتي البيئة والزراعة وممثلى محافظات شمال وجنوب سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس و هيئة قناة السويس والجهاز الوطنى لتنمية شبة جزيرة سيناء ومركز دعم واتخاذ القرار والعديد من أساتذة جامعة القاهرة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، فضلا عن مشاركة ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية منها برنامج الامم المتحدة الانمائي والمجلس العربي للمياه ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي واوروبا ، وبرنامج التكيف مع التغيرات المناخية فى قطاع المياه فى شمال أفريقيا والعديد من الخبراء المعنيين بالتغيرات المناخية.
تهدف ورشة العمل إلى التعريف بالغرض من المشروع والذى يتمثل في مساعدة صناع القرار والمستثمرين في رسم رؤية مستقبلية واضحة عن الاستثمار في شبه جزيرة سيناء وذلك بعد عمل ممر قناة السويس ، من خلال إعداد قاعدة بيانات ديناميكية معرفية تشمل كافة المعلومات المتاحة عن المنطقة وخاصة التنبؤات بالتغيرات بالمناخية حتى عام 2100.
تم خلال الورشة عمل استبيان حول رأى السادة الحضور بشأن كيفية تحسين قاعدة البيانات والمشكال التى تواجههم بخصوص طريقة الاستخدام حتى يمكن تجنبها مستقبلياً ، بالإضافة إلى كيفية مساهمة السادة المستثمرين في قاعدة البيانات المقترحة .
وقد خلصت ورشة العمل إلى أهمية إدراج حزمة من المحاور في قاعدة البيانات، والتي شملت إضافة كل البيانات المجمعة على هيئة طبقات تتضمن الطبقات والعناصر الخاصة بالتغيرات المناخية..مع إضافة خطة التنمية المستقبلية لشبة جزيرة سيناء ومحور قناة السويس الى طبقات قاعدة البيانات.. وكذلك إضافة معلومات غير مدرجة فى النسخة الحالية لقاعدة البيانات مثل بيانات المياه الجوفية.. علاوة على عناصر مناخية مثل البخر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.