الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:06 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

فايد: إعادة تأهيل منطقتي الشبة وبلاط بالوادي الجديد

عصام فايد
عصام فايد
قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تقود خطة عاجلة لتأهيل القرى التي تم استصلاحها، وإنشاؤها من خلال الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وقطاع استصلاح الأراضي، وذلك في إطار استراتيجية تنمية المناطق النائية، واستغلال الأراضي التي يوجد بها مياه لتحقيق تنمية زراعية مستدامة، وخلق فرص عمل للشباب والعمل على زيادة الإنتاجية وخاصة في محافظات جنوب الوادي والمحافظات الحدودية والساحلية.
وأضاف أنه سيتم إعادة تأهيل منطقتي الشبة وبلاط بمحافظة الوادي الجديد، وإحداث تنمية مستدامة بهما، لخدمة شباب الخريجين والمنتفعين من أبناء المحافظة.
وأشار فايد، إلى أنه سيتم تشغيل الآبار واستكمال أعمال التأهيل بالقريتين، على غرار قرية الأمل، لافتًا إلى أن أعمال التنمية في منطقة الشبة تشمل 3150 فدانًا، في 4 قرى، حيث سيتم تشغيل 30 بئرًا بها، لخدمة 450 خريجًا، سبق اختيارهم بمعرفة قطاع استصلاح الأراضي.
وأشار إلى أن أعمال التنمية في منطقة بلاط، تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 1280 فدانًا، يستفيد منها 250 خريجًا، ومن المقرر إعادة تأهيل 8 آبار بها، لتروي البئر 200 فدان بدلًا من 160 فدانًا.
وتابع فايد، أنه فور إنهاء كل أعمال تأهيل القرى والآبار، وشبكات الري، والمباني السكنية، والخدمات الكاملة، سيتم تسليم المساحات للخريجين، بواقع 5 أفدنة لكل خريج.
ولفت وزير الزراعة، إلى أن هناك مشروعات تم البدء فيها، لتنمية الوديان، وإنشاء السدود الأسمنتية، والحجرية لتنظيم سريان ونشر مياه السيول، وذلك للاستفادة من مياه الأمطار، بالمناطق الساحلية والحدودية، واستخدامها في الزراعة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.