الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:57 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وكيل وزارة الري يوضح سبب تعكر مياه النيل..ويؤكد نجري تحليل للتأكد من صلاحيتها

وكيل وزارة الري يوضح سبب تعكر مياه النيل..ويؤكد نجري تحليل للتأكد من صلاحيتها
وكيل وزارة الري يوضح سبب تعكر مياه النيل..ويؤكد نجري تحليل للتأكد من صلاحيتها
أوضح الدكتور رجب عبد العظيم وكيل أول وزارة الموارد المائية والرىأن ،سبب تحول مياه النيل من الأزرق إلي الأصفر هو مياه السيول التى تم تصريفها في النهر، مؤكدا أنها ليس له أى تأثير على جودة المياه أو الأراضى الزراعية.
وأضاف رجب فى تصريحات صحفية أن الوزارة قامت بتحليل عينات من المياه للتأكد من صلاحيتها، من خلال فرق المعامل المركزية التى تجمع المياه من خلال وحدات متحركة داخل المجرى، إلي جانب شبكة الرصد القومية التابعة لها وتضم 35 موقع رصد داخل بحيرة ناصر، و30 موقعاً على نهر النيل وبخاصة أمام مآخذ الترع، إضافة إلى 11 موقعاً على الترع والرياحات الرئيسية و29 موقعاً على مصبات المصارف على نهر النيل، حيث يتم قياس المتغيرات فى تلك المواقع وإرسال العينات إلى المعامل المركزية للرصد البيئى بوزارة الموارد المائية والرى أولاً بأول لإجراء كافة التحاليل المعملية.
وأكد رجب أن معدات وزارة الموارد المائية والرى اتخذت مواقعها قبل هطول الامطار الغزيرة الخميس الماضى وتم تطهير مخرات سيول محافظة المنيا والجيزة من المخلفات التى لولا ذلك لارتفعت حدة الكارثة، مشيراً إلى انه لم توجد مؤشرات لسقوط أمطار بمنطقة رأس غارب موقع الكارثة.
ولفت إلى أن الوزارة قامت بتخفيض مناسيب نهر النيل أمام القناطر الكبرى والترع والرياحات، الأمر الذى يساعد فى استيعاب الأمطار المتساقطة، والاستفادة منها، مضيفا أن البحيرات والسدود فى محافظات البحر الأحمر وسيناء امتلأت بمياه الأمطار، الأمر الذى يساعد السكان المحليين فى الاستفادة منها بقدر كبير فى أغراض الشرب والزراعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.