الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:00 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

طلب إحاطة لمحافظ البنك المركزي حول ارتفاع الدين الخارجي لـ 67,3 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تقدم النائب الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازي بطلب إحاطة عاجل لمحافظ البنك المركزي طارق عامر بخصوص ارتفاع الدين الخارجى إلي 67,3 مليار دولار حتى وصلت نسبة الدين الخارجي للناتج المحلى الإجمالي إلى نحو 37,6% مطالبا ببيان أسباب الارتفاع الكبير للدين الخارجي و مصادر استخدام هذا الدين، محذرا من ان استخدام الدين العام "الداخلي أو الخارجي" لتمويل عجز الموازنة سيؤدى حتما إلى زيادة أعباء خدمة الدين بدلا من توجيه بنود الموازنة إلى مجالات الصحة و التعليم التى لديها مخصصات دستورية ملزمة .
وأكد حجازي في بيان صحفي له أن ارتفاع الدين الخارجي لمستويات لم تشهدها مصر فى السابق من شأنه زيادة أعباء خدمة الدين العام الخارجي من فؤائد و أقساط مما سيؤثر بالتبعية ايضا على أزمة سعر صرف الدولار و يحمل الموازنة بمخاطر ارتفاعه في حالة عدم وجود مصادر للسداد مؤكدة و مستدامة.
وطالب "حجازى", محافظ البنك المركزى ببيان عن موارد سداد هذه الديون الخارجية فى وقت تتدنى مستويات التصدير الغير بترولية وتتدنى عائدات السياحة و ضعف معدل النمو السنوي للناتج المحلى الإجمالي و عدم قدرة الحكومة الحالية على تحقيق المستهدف من الناتج المحلى الإجمالي للعام المالي المنصرف (2015-2016).
وحذر من ان هذا الحجم من الاقتراض الخارجي يمثل خطرا على الاقتصاد القومي المصري في ظل غياب المصادر المؤكدة لخدمة الدين و حتى لا يكون مصادر السداد من خلال اقتراض خارجي جديد أو بيع سندات حكومية جديدة و بالتالى نرحل المشاكل المالية للدولة للأجيال القادمة، مطالبا بتحويل طلبه إلى اللجنة الاقتصادية بالمجلس لإبداء الرأي و اتخاذ ما تراه مناسب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.