الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة فى حواره لـ ”الموجز”: نحن أكبر دليل على الحياة الآمنة فى مصر

 فرانسيس ريتشار دونى
فرانسيس ريتشار دونى

تحتفل الجامعة الأمريكية بالقاهرة في العام المقبل بمرور 100 عام على إنشائها حيث تأسست عام 1919 فى إطار بروتوكول تعاون بين الحكومتين المصرية والأمريكية باعتبارها جامعة غير هادفة للربح.
وتسعى الجامعة هذا العام إلى وضع خطة إستراتيجة لها فى المرحلة المقبلة تضع من خلالها أنماطاً جديدة للتعاون مع المجتمع المصرى .. حول هذه الخطة كان لنا هذا الحوار مع فرانسيس ريتشار دونى رئيس الجامعة
• كيف ترى وضع الجامعة الأمريكية بالقاهرة بعد 100 عام على إنشائها ؟
• الجامعة معتمدة من قبل لجنة الدول المتوسطة للتعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية وهي أول جامعة فى مصر يتم اعتمادها من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد كما جددت لجنة الدول المتوسطة للتعليم العالى مؤخراً اعتمادها للجامعة كصرح تعليمى بدون إبداء أية ملاحظات.
الطلاب الأجانب
• ماذا عن الجامعة فى التصنيفات العالمية ؟
هناك أكثر من 70 هيئة تعمل على ترتيب الجامعات عالمياً والأهم فيما بينها تصنيفين.. الأول تصنيف " كيو إس" ووصل فيه ترتيب الجامعة إلى 395 من بين 50 ألف جامعة ونحن الجامعة الوحيدة في مصر المعتمدة من هيئة الجودة والاعتماد وهذا يعطينا إثباتاً على كفاءة البرامج التعليمية التى نقدمها.. والتصنيف الثاني هو تصنيف "التايمز" الذى حصلت فيه الجامعة على المركز السادس فى الشرق الأوسط.
وفي الفترة المقبلة لدينا أولويات تعتمد على تحسين جودة الخدمة التعليمية التى نقدمها وتحسين كفاءة إدارة الجامعة وخبرات الدارسين بالإضافة إلى إعادة الطلاب والأساتذة الأجانب للجامعة مرة أخرى.
• هل يمكن إرجاع عدم إقبال الطلاب الأجانب على الدراسة بالجامعة إلى أسباب أمنية؟
نحن دليل على أن الأجانب من الممكن أن يعملوا فى مصر ويعيشوا بها ويكون لديهم الكثير من الأصدقاء المصريين بشكل عادى جداً ومسألة المشكلات الأمنية موجودة فى كل البلاد فى العالم ولكن فى مصر هناك مزايا خاصة جداً فالمصريون لديهم ثقافة كبيرة وهم شعب طيب وأناس يحبون الأجانب ويرحبون بهم بالإضافة إلى وجود فرص للعمل والبحث العلمى والدراسة والتعاون ما بين الأساتذة والطلاب من كل أنحاء العالم.
• وماذا تقول للطلاب والأساتذة الأجانب في مختلف الدول والذين يترددون في المجيء لمصر بهدف الدراسة؟
أقول لكل الأساتذة و الطلاب فى العالم إذا كنتم تحبون أن تعرفوا شيئاً عن العالم العربى أو اللغة العربية أو الدين الإسلامى فلن تجدوا أفضل من مصر لتدرسوا فيها هذه الأمور فهى الأجمل والأفضل فى دراسة الشئون الثقافية والعربية والاسلامية وكذلك فيما يتعلق بالمسيحية و اليهودية أيضاً فمصر البلد الوحيد الذى يتيح لكم فرصة دراسة كل الديانات وهى أم الدنيا فبإمكانكم أيضاً إلى جانب الدراسة أن تستمتعوا بالثقافة المفتوحة وبزيارة كل محافظات مصر ورؤية الجمال الثقافى والتاريخى والشعبى فيها.
العقول المهاجرة
القائمون على الجامعة يؤكدون دائماً أنهم يسعون لإعادة العقول المصرية المهاجرة إلى الخارج .. كيف ذلك؟
هناك كثير من الهدر للعقول المصرية والكثير من العلماء المصريين المهاجرين للخارج لكننا فى الجامعة الأمريكية نحاول أن نجذبهم للعودة إلى وطنهم مرة أخرى بحيث يجدوا لدينا فرصة للبحث العلمى والتدريس والتقدم فى مجالاتهم العلمية والثقافية فنحن نوفر مستوى عالمى للتعليم والبحث وأكبر دليل عل ذلك الرئيس الأكاديمى للجامعة الأمريكية الدكتور إيهاب عبد الرحمن المصرى الذي سافر إلى أمريكا وسجل نجاحاً كبيراً كعالم فيزيائى وكان بإمكانه الاستمرار فى أمريكا لكنه فضل أن يعود إلى مصر لأنه يحب بلده وكان يرغب فى أن يساهم فى بنائها وكانت الجامعة الأمريكية لديها فرصة له ولديها معمل فيزيائى على مستوى متقدم وبذلك أتحنا له فرصة العودة لمصر والاستمرار فى مجاله العلمى كمعلم على مستوى عالمى وهناك كثير من زملاءه كانوا يسافرون للخارج ولأوروبا وأمريكا وعادوا لمصر من خلال الجامعة الأمريكية التى أتاحت لهم الإمكانيات المناسبة.
هل هناك مبادرة معينة تطرحها الجامعة للعلماء المصريين بالخارج فى هذا الشأن ؟
نحن دائماً نرغب فى أن يأتى إلينا أفضل الأساتذة فى العالم سواء المصريين أو الأجانب فما نريده فى النهاية هو جودة الدراسة المقدمة والدارسين وأصل الجنسية ليس مهماً بالنسبة لنا لكن الشرط الوحيد أن يقوم المعلم بالتدريس باللغة الإنجليزية.
• ماذا عن المساعدات التى تقدمها الجامعة للمجتمع المصرى ؟
أنا لا أسميها مساعدات وإنما تعاون بيننا وبين المجتمع المصرى فى مجالات الأنشطة الطلابية مثل الأندية والأنشطة الخيرية والخدمة الاجتماعية.. ولدينا طلاب من جامعات أخرى يشاركون فى الأنشطة الطلابية منها جامعات عين شمس والقاهرة وحلوان فليس هناك اتفاقيات رسمية فى ذلك لكن هناك تعاون فعال بين الطلاب وبعضهم والاساتذة وبعضهم.
إدارة الأعمال
• معروف عن الجامعة تميزها فى إدارة الأعمال.. ما هو ترتيب الجامعة فى هذا المجال ؟
كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية هي الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط التى تحصل على اعتماد ثلاثي يشمل نظام تحسين الجودة الأوروبي ورابطة ماجستير إدارة الأعمال واعتماد رابطة تطوير كليات إدارة الأعمال الدولية كما حصل برنامجا ماجستير الإدارة العامة وماجستير السياسات العامة بكلية الشئون الدولية والسياسة العامة أيضاً هذا العام على الاعتماد الثلاثي في مجال الشئون العامة بعد الحصول على الاعتماد من قبل الجمعية الأوروبية لاعتماد الإدارة العامة وشبكة كليات السياسة والشئون والإدارة العامة العالمية بالإضافة إلى اعتماد اللجنة الدولية لاعتماد الإدارة العامة فى التعليم و التدريب.
الجامعة تقدم كثيراً من المنح الدراسية.. ماذا عنها؟
خصصت الجامعة أكثر من 23 مليون دولار من المنح الدراسية والمساعدات المالية للطلاب كما أن أكثر من 40% من طلاب الجامعة حصلوا على مساعدات مالية فى 2017 وبلغ عددهم 2000 طالب.
هل صحيح أن الجامعة زادت من المنح الدراسية التى تقدمها هذا العام ؟
نعم.. الجامعة زادت من نسبة المنح الدراسية لتصل إلى أكثر من 32% بزيادة تبلغ 359 طالب وخصصت زيادة مالية قدرها 2 مليون دولار لميزانية المساعدات المالية والمنح الدراسية لعام 2018 لتصل إلى 23 مليون دولار كما حصل 100 طالب هذا العام على منح دراسية كاملة من البرامج المقدمة للطلاب مثل منحة الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية ومنحة تمكين الشباب ومنحة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وبرنامج المنح الدراسية المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وهل تشمل المنح طلاباً من محافظات مصر المختلفة؟
نعم.. هذا العام قدمت الجامعة منحة تمكين الشباب لأفضل خمسة طلاب من محافظات أسيوط وبنى سويف والمنيا وسوهاج والفيوم للالتحاق بالجامعة فى التخصصات التى يختارونها.. وبشكل عام يتمكن طلاب المدارس الحكومية والخاصة على حد سواء من التقدم للمنحة على أن يكون لهم دور فى خدمة المجتمع وتاريخ من التفوق الأكاديمي.
• هل طورت الجامعة مجال التدريب الذى تقدمه للدارسين ؟
بالفعل.. لدينا كلية التعليم المستمر التي أنشئت منذ أكثر من 90 عاماً لتعليم الشباب المصرى اللغة الإنجليزية والبرامج المهنية والتى قدمت حوالي 17 ألف دارس ونحن دائماً ما نسعى لتطوير البرامج بها كما أن الجامعة الأمريكية خرجت حوالي 36 ألف خريج 65% منهم مقيمون بمصر والباقى فى جميع أنحاء العالم ومن أبرزهم الملكة رانيا العبد الله ملكة الأردن وطارق عامر رئيس البنك المركزى المصرى والوزيرة سحر نصر.
المدرسين الأجانب
• تردد منذ فترة أن الجامعة تخلت عن عدد من المدرسين الأجانب بها.. ما صحة ذلك ؟
نحن لم نتخل عن المدرسين الأجانب وطبقاً للبروتوكول الموقع بين الحكومتين المصرية والأمريكية عند انشاء الجامعة فإنه يجب ألا يتجاوز عدد المدرسين الأمريكيين 45% من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لكننا وجدنا صعوبة فى ذلك لأننا نرغب فى أن نزيد من خبرات الطلاب ليتعاملوا مع ثقافات مختلفة وإضفاء تنوع فى طرق التدريس ونظم التعليم ومن ثم نرحب بالمدرسين من أمريكا ومن كل دول العالم.
• الجامعة أطقلت مبادرة " الجوار" هذا العام.. ماذا عنها ؟
هي مبادرة حديثة ونأمل في أن تستمر ونحاول من خلالها تحسين علاقتنا بالجوار من خلال بعض الأعمال التى نقدمها للشركات بدون مقابل وأدرجنا ضمن المبادرة أطفال الشوارع ومستعدون لتقديم خدمات تعليمية لهم.. وبالإضافة لذلك فنحن نعمل مع اللجنة القومية لتطوير القاهرة التاريخية ومنطقة وسط البلد.
• ماذا عن ميزانية الجامعة وتمويلها .. هل تغطي المصروفات الدراسية النفقات ؟
المصروفات الدراسية تغطى 66% فقط من دخل الجامعة وباقى النفقات تعتمد الجامعة فيها على الهبات والمنح والتبرعات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.