الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:15 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف ” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تأكد أنها بتشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ..الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف «هاتوه الزمالك».. المعلق أحمد الطيب يهاجم جماهير الأهلي بسبب نجم الفريق

الجامعة البريطانية تنظم مؤتمر الأخبار المزيفة.. والمشاركون: تؤثر على الأمن القومي للدول

الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية
نظمت كلية الإعلام بالجامعة البريطانية في مصر، الورشة الأولى للعمل التفاعلي في مصر عن كيفية التحقق من الأخبار المزيفة ومقاومتها، تحت رعاية محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، وبحضور الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة ولفيف من الخبراء الأجانب والمصريين وعشرات الصحفيين من الصحف والقنوات المصرية، بالاإضافة للعديد من الباحثين وطلبة كلية الإعلام بالجامعة البريطانية.
وقال الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية في كلمته الإفتتاحية :" يجب على الجامعات أن تقوم بدرها في خدمة المجتمع حيث يأتي من تدريب الإعلاميين الشباب على تحري الدقة من ضمن هذه الخدمة". مشيراً إلى أهمية تحول الجامعات المصرية للجيل الرابع لتصبح مواكبة للتطورات التي يشهدها العالم.
وأضاف بهي الدين :" يتم تداول الأنباء بسرعة رهيبة حاليا من خلال وسائل التواصل الإجتماعي والتي يستخدمها السياسيين في أغلب بلدان العالم، لافتا إلو أن الأمريكي هو أكبر محترف لـ Fake News حاليا وهو ما تؤكده كتاباته على موقع التوينات المصغير "تويتر". ميراً إلى أن هناك وسائل متقدمة حاليا تساعد الصحفي على تحري الدقة وتحديدا فيما يخص الإقتباس لذلك أصبح الإعتماد على التكنولوجيا مهم.
ومن جهته قال الدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام والإتصال بالجامعة البريطانية في كلمته الترحيبية :" باتت الأخبار المزيفة تضر الأمن القومي لذلك علينا الحد من تدفق هذه الأخبار المزيفة، وحتى الآن لا يوجد جهد جماعي لدراسة أبعاد هذه الظاهرة في ظل وجود حرب شرسة ضد الإرهاب". لافتاً إلى أن هذا المؤتمر يستهدف خدمة وتطوير الإعلام الوطني بعد تراجع دوره خلال الفترة الأخيرة.
وأكد شومان أن هذا الملتقي هو الأول من نوعه في مصر حيث يأتي في إطار المسئولية المجتمعية للكلية ومساهمتها في تأهيل الصحفيين وطلاب الإعلام على مكافحة الأخبار المضللة وكيفية التقصي والتحقق منها، فضلاً عن متابعة كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا الأخبار والمعلومات والإعلام الجديد".
وأوضح شومان أننا في مصر نعاني من مشكلات واثار الاخبار المزيفة والشائعات وبالتالي لابد من الاهتمام والعمل المشترك بين الجامعات ومراكز البحوث والعاملين في الصحافة والاعلام لحماية الامن القومي المصري وايضا للدفاع عن مصداقية الصحافة ومستقبلها، إضافة لحق المواطن في معرفة الأخبار الصحيحة. لافتا إلى أن كلية الإعلام بالجامعة البريطانية ساهمت الشهر الماضي بعدة فعاليات محلية ودولية كان اخرها تنظيم مؤتمر صحافة البيانات والذي نُظم على نطاق دولي ضم خبراء اجانب ومشاركات من صحفيين وطلاب من مختلف الدول العربية.
وطالب الدكتور عادل صالح وكيل كلية الإعلام بالجامعة البريطانية بدراسة تأثير الأخبار المزيفة على المستقبل لكي نتوصل لحلول تساهم في تقلل من تداعياتها السلبية والتي باتت مسيطرة على تواصل الوسائل الإجتماعي.
وأكد رالف نيجرين أستاذ الإعلام السياسي بجامعة شيفيلد البريطانية، على أنه يتم إستخدام الأكبار الكاذبة لخدمة مصالح معينة ومن يقوم بها هم الصحفيين التقليديين. مشيرا إلى أن الأخبار الكاذبة من الصعب نفيها وتكذيبها.
وأوضح أن هناك ميل من جانب بعض الصحفيين والمؤسسات الصحفية لترويج الأخبار الكاذبة لأن المواطنين أصبحوا يصدقون تلك النوعية من هذه الأخبار وهو ما يؤثر بشكل مباشر على جودة المعلومات الصحيحة. مشيرا إلى أنه يتعين على القادة السياسيين محاربة هذه الظاهرة من خلال إتاحة المعلومات الصحيحة.
وأشارت الدكتورة نجلاء العمري أستاذة الإعلام بالجامعة البريطانية والمديرة السابقة لمكتب BBC في مصر وشمال أفريقي، إلى سرعة إنتشار الأخبار الكاذبة بشمل سريع، مدلله على ذلك بخبر تعيين وزير نقل هو بالفعل متوفي منذ ١٠ سنوات إلا أن الصحف تناقلت الخبر، لذلك علينا الإهتمام بتدريب المواطن على التفريق بين ما هو صحيح وكاذب على أن يتم ذلك في المدارس من خلال ما يسمى بالتربية الإعلامية.
وأكدت على أن الربيع العربي هو أحد الأسباب الرئيسية في إنتشار الأخبار الكاذبة، لذلك قامت المؤسسات الإعلامية الكبرى في العالم بعمل وحدات تسمى ( UGC ) للتدقق من صحة الأخبار. ولفتت الى أن الرئيس ترامب بات ظاهرة لدراسة الأخبار المزيفة في الفترة الحالية حيث إرتبط مصطلح Fake News بالإنتخابات الأمريكية الأخيرة لذلك طالبت منظمة اليونيسكو بعدم إستخدامه في الكتاب الصادر عنها بهذا الصدد.
وأشارت الى أن التحدي الجديد فيما يخص الأخبار المزيفة هو الواتساب والذي يستخدم في نشر المعلومات، إضافة إلى التطور الكبير والذي وصل الى درجة الأخبار المزيفة جدا من خلال إستخدام البرامج التي تمكن أي شخص من قول أي شيئ بصوت المسؤلين وهو ما يمثل خطرا بالغاً.
وقالت ميلسا باسول عضو فريق بحوث الكشف عن الاخبار المزيفة في جامعة كامبريدج :" نعمل في كامبريدج على دراسة وتحليل الأخبار المزيفة بهدف الوقوف على مقاصدها".
وأشارت إلى أن اللعب على مشاعر المتلقى يساهم في نشر الأخبار المضللة التي تستخدة عادة في الدعاية السياسية خاصة وأنتا نعيش في عصر ما بعد الحقيقة، مشيرك الى أن الأبحاث الخاصة بهذا الشأن أوضحت أن ٤٪؜ فقط هم من لديهم القدرة على معرفة الأخبار الماذبة.
وتسائلت باسول هل هناك تطعيم للحد من الأخبار المزيفة؟ لكنها أجابت بأن البعض يقع في المنطقة الرمادية في الرد على هذا السؤال لأن القائمين على صناعة الاخبار المضللة يطورون نفسهم بشكل سريع، لكننا وجدنا طرق في العلم النفس تعتمد على الإقناع وهو ما يساهم في تطعيم المواطنين بالولايات المتحدة الأمريكية من أخطار الأخبار المزيفة.
وعن مستقبل الاعلام ومهنة الصحافة في ظل مخاطر الاخبار المزيفة، عقد المشاركون في المؤتمر جلسة نقاشية مفتوحة، وتم خلالها استخدام مجموعة من التطبيقات والبرامج التفاعلية للمساعدة في التحقق من الأخبار الكاذبة من بينها اول تطبيق باللغة العربية للتدقيق من صحة الاخبار ومصادرها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.