الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:42 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ما لم ينشر عن ”الثروات الحرام” فى قصر عمر البشير

عمر البشير
عمر البشير

لم يكن غضب شعوب الربيع العربي مجرد صدفة أو ظاهرة سياسية ، ولكنه جاء بعد حالة من الركود الاقتصادي والأزمات التي عانت منها هذه الشعوب ، في الوقت الذي كان يجمع فيه الحكام وأتباعهم أموالا وثروات طائلة كافية لحل مشكلاتهم الاقتصادية ،وبعد سقوط هؤلاء الزعماء لا تزال أسرار هذه الثروات التي جمعوها على حساب الشعوب لغزا لم يتم حله بالكامل حتى الآن، لكن تم الكشف عن جزء كبير من هذه الثروات الضخمة والتي تم توزيعها على عدد من بنوك العالم إضافة إلى ممتلكات فخمة في أوروبا وأفريقيا،وفيما يلي نعرض لما تم الكشف عنه من ثروات عمر البشير ومعمر القذافي وعبد العزيز بوتفليقة و زين العابدين بن علي وعلي عبد الله صالح وحسني مبارك.
عمر البشير
فوجئ العالم أجمع بالسلطات السودانية وهي تستخرج حقائب مليئة بالأموال من مقر إقامة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، الأمر الذي أثار تساؤلات حول حجم ثروته الحقيقي ،كما زاد من حدة الغضب الشعبي ضده حيث إنه كان يجمع أموال عديدة من خيرات بلاده في حين كان يعاني شعبه من الفقر .
ووفقا لما تم إعلانه فقد عثر في منزل البشير على حقائب بها أكثر من 351 ألف دولار و6 ملايين يورو وخمسة مليارات جنيه سوداني ، ،وكانت الاستخبارات العسكرية السودانية قد حصلت على معلومات تفيد بوجود مبالغ ضخمة في مقر سكن الرئيس المخلوع، الأمر الذي استدعى تحركا سريعا من قبل السلطات للتحفظ علي هذه الأموال.
وبالتأكيد ليس كل ما عثر عليه في منزل البشير هو كل ما يملك ، وقد أشار مسح أولي إلى أن الممتلكات والأصول المملوكة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي كان ينتمي إليه الرئيس السابق عمر البشير وبالتالي يتحكم في ممتلكاته، تصل إلى نحو تريليون ونصف التريليون جنيه سوداني، أي ما يعادل 31 مليار دولار أمريكي.
وكشفت صحيفة التيار السودانية، أن الحزب الذي كان يستلم مقاليد الحكم في البلاد يملك نحو 5 آلاف سيارة فارهة، 40 منها عربات دفع رباعي باهظة الثمن، إلى جانب شركات وهيئات ومؤسسات يتجاوز عددها الثلاثة آلاف.
ويملك الحزب أيضا، واجهات استثمارية أخرى تستفيد من الإعفاءات الجمركية للدولة، مع إرغام الجهات الحكومية على التعامل معها ضمن سياسة التمكين التي انتهجها النظام منذ بداية تسعينيات القرن الماضي.
وقالت الصحيفة، إن التقديرات الأولية تشير إلى أن مقار وبيوت الحزب تتجاوز 1500 مبنى، أهمها المركز العام بالخرطوم والذي تجاوزت تكلفة بناء أبراجه 50 مليون دولار.
وأوضحت الصحيفة، أن أصول وممتلكات لمؤسسات وشركات واتحادات طلابية مرتبطة بالمؤتمر الوطني اختفت في ظروف غامضة بينها سيارات تقدر بالمليارات وأجهزة حاسوب وممتلكات أخرى، وبالطبع كل الممتلكات التي اختفت ذهبت لصالح البشير أولا ثم أعوانه في الحزب .
ونوهت الصحيفة أيضا إلى أن حزب المؤتمر الوطني استحوذ على 189 مركزا على مستوى المحليات بولايات السودان لمختلفة وأكثر من 126مركزا بعواصم الولايات، بجانب 1185 فرعا على مستوى الوحدات الإدارية والمدن الكبرى.
وكشفت الصحيفة، أن الأصول المذكورة لم تشمل واجهات أخرى تابعة للحزب، بما فيها ممتلكات الحركة الإسلامية، والمؤسسات التي تم حلها من قبل المجلس العسكري الانتقالي وشملت الخدمة الوطنية والشرطة الشعبية والدفاع الشعبي، كما أن الأصول الواردة لم تشمل أيضًا الحسابات المصرفية في البنوك المحلية والعالمية.
وكانت وثائق دبلوماسية سرية قد تم نشرها قبل عامين من قبل موقع ويكيليكس قد كشفت أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير نقل نحو 9 مليارات دولار إلى حساباته المصرفية في بريطانيا والولايات المتحدة.
ونقل دبلوماسيون أمريكيون عن لويس مورينو أوكامبو مدعي المحكمة الجنائية الدولية أن الرئيس السوداني اختلس مبالغ تصل إلى 9 مليارات دولار من أموال الدولة وأودعها في حسابات أجنبية.
كما كشفت الوثائق المسربة والتي نشرتها صحيفة جارديان البريطانية أن الدبلوماسيين قد نقلوا عن المدعي العام للمحكمة الجنائية قوله إن الجزء الأكبر من هذه المبالغ قد يكون أودع في بنوك بالعاصمة البريطانية.
وحسب الوثائق، قال أوكامبو لمسئولين أمريكيين إن بعض هذه الأموال قد تكون مودعة في مجموعة مصارف لويدز المملوكة جزئيا للحكومة البريطانية.
.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.