الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

فى إطار إحتفالها بالمئوية .. الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستعرض رؤيتها للمائة عام القادمة

الجامعة الامريكية
الجامعة الامريكية
نظمت الجامعة الأمريكية أمس السبت احتفالية فى اطار مئويتها حول رؤية الجامعة للمائة عام القادمة وما يمكنها أن تقدمه لمصر و العالم خاصة فى مجال البحث العلمى و الابداع و الابتكار تحت شعار "أنت المستقبل"
وقال الدكتور علاء ادريس الأستاذ فى قسم الطاقة والمسئول عن الابداع و الابتكار في الاحتفالية إن الجامعة تسعى إلى التطلع للمستقبل و الى كا ماهو آتى وهذا ما تعمل عليه كل جامعات العالم مشيراً إلى أن الجامعة الأمريكية عملت على توثيق ما وقع فى المائة عام الماضية من عمرها فى مصر وخاصة أحداث ثورة 1919 التى قامت فى نفس العام الذى أنشأت فيه الجامعة فى مصر وأغانى الموسيقار و الفنان الراحل سيد درويش عن الثورة
وأضاف ادريس ان الجامعة تعمل الان على تخيل المستقبل لفتح ابواب جديدة من التعلم واكتساب المهارات موضحاً أنه فيما يتعلق بالمستقبل أقامت الجامعة المعامل المئوية و التى تختص بالجينات و الجنس البشري و التعامل مع الامراض و التعامل مع العلاجات والامصال بالاضافة إلى معمل معمار المستقبل لدراسة المدن الصحراوية و الذى سيقوم بالدراسة علي المستوي المعماري والتشريعي ومعمل اخر عن المصريات الرقمية .
وقالت الدكتورة نجلاء سمير استاذة بقسم التصميم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة نشارك في مئوية الجامعة هذا العام بمشروعات الكاميرات التي تري من خلالها عرض للازياء من الماضي للمستقبل في مصر .
وتابعت نجلاء استكمالاً لاحتفالية الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالمئوية أن مشاركتهم في المئوية معتمدة اكثر علي مواطن المستقبل و التجارب مبنية علي تخيل من الطلاب ،، فقد قدموا المشروع الأول الذي هو عبارة عن شكل المباني المتخيل في ال 100 سنة المقبلة وذلك من خلال تصميم للطلاب .
واشارت نجلاء إلي أن الفكرة والرؤية في طريقة اعداد الطلاب للقيم بذلك هي ان اتاحة تنوع التخصصات للطلبة في وقت واحد ، واوضحت انه الشباب يروا انه خلال المائة عام المقبلة سوف يكون هناك تكامل في العلم ، ، وإيجاد حالة من التكامل ما بين البيئة الطبيعية والبيئة التكنولوجية .
واردفت، انه قام احد الطلاب بعمل فيديو هو عبارة عن واقع افتراضي من خلال رؤيتة بنضارة للعالم الافتراضي ، مشيره إلي ان هذا الفيديو سوف متاح علي اليوتيوب قريب للجميع ، واوضحت ان الفيديو يحتوي علي عرض ازياء تزامنا من العشرينيات للوقت الحالي ووضع تخيل للتصميم ازياء للمستقبل مبني علي تغير المجتمع علي جميع المستويات .
وقالت الدكتورة غالية السيركبي رئيسة قسم التصميم والجرافيك ، منظمة مؤتمر ومعرض مستقبل التصميم الذي سوف يضم الجامعة بالأضافة لطلاب من مختلف العالم ، لدينا معرض تصميم المستقبل ، سوف يطرح فيه عده اسئلة منها ، كيف يكون مستقبل التصميم في المستقبل ؟ كيفية تحويل المواد التعليمية لتصميم؟ .
وتابعت غالية .. كما قام الطلاب بعمل مشاريع تخيل التصميم و اخذ التراث الحضاري وكيفية عمله من جديد ، و تصميم تجارب مستقبلية جديدة مثل متحف المستقبل هيكون شكله ازاي .
واشارت غالية ان سوف يتم افتتاح معرض ازياء يوم الأثنين المقبل ، وسوف يتضمن متحدثين متخصصين مثل مصمم معروف من دبي، ورنا بيروتي مديرة تصميم في عمان ، هدي ابي فارس هتتكلم عن مشاريع التصميم العربي ، سالم القاسمي من اهم المصممين في الأمارات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.