الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:11 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الإتحاد النوعي للنقابات المستقله بوزارة المالية يفضح اوجه الفساد بالجمارك

فى إطار جهود رجال جمارك ضد الفساد لتقديم ما لديهم من مستندات الى النيابات المختصه لتحقق فيما ورد بها ولكشف الحقائق على الرأى العام فنحن نوالى نشر هذه البلاغات تباعاً.
• البلاغ رقم 426 بلاغات نائب عام والمحال الى نيابة إستئناف الإسكندرية ، السيد المحامى العام الأول .
والبلاغ يتهم السيد المكلف بالقيام بأعمال رئيس مصلحة الجمارك / محمد الصلحاوى ، بصفته . بالتقصير وذلك لتخصيصه سيارة كشف بالأشعه لا تستطيع الكشف على السلاح والمفرقعات والمخدرات بمنفذ السلوم البرى ، والذى يعتبر حاليا من أكبرالمنفذ التى يمكن أن يتم تهريب السلاح منها حاليا.
المستندات المرفقه بهذا البلاغ هى
1. خطاب من وزير الداخليه لوزير المالية بتاريخ 31/11/2012
2. خطاب من الشركة الصينية الموردة للجهاز تعترف فيه بأن مواصفات الجهاز (والتى لا تفى بالغرض) هى كما طلبت مصلحة الجمارك حسب التعاقد المبرم معها.
• كما يطالب الإئتلاف بالتحقيق فى تصريحات السيد / عونى تامر جرجس ، رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية ، والتى صرح بها لليوم السابع بعد زيارة لجنة النقل بمجلس الشورى لميناء الإسكندرية والتى أثبتت تعطل جميع أجهزة الفحص بالأشعه الخاصه بالجمارك الموجوده بالميناء ، حيث صرح سيادته بأن " التفتيش اليدوى أفضل وأدق من الأجهزة لأنه بيكون أمام عينى ". وهذا كلام عارٍ من الصحة تماماً لأن الواقع العملى يثبت أنه لا يمكن فتح وتفتيش كل الطرود التى قد تكون بالألاف فى الحاوية الواحدة كما ان التفتيش اليدوى لا يستطيع أن يكتشف ما هو مخبأ بجيوب سحرية بدخل جسم الحاوية أو قد يكون مخبأ فى الشاحنات كما هو وارد بالصورة رقم 1 والتى بها مخدرات مخبأه داخل إطار شاحنه تم ضبطها فى السابق بواسطة أجهزة الفحص بالأشعه ، وحيث أن الجمارك المصريه تمتلك عدد 33 جهاز فحص مابين متحرك او ثابت منها ماهو مخصص للكشف على الحاويات ومنها ماهو مخصص للكشف على طرود الركاب فى المطارات والموانى البحريه ، للاسف الشديد ورغم بدايه تلك المنظومه منذ 1998 اى مايعادل قرابه 13 عاما متتاليه إلا ان بها قصور ملحوظ يكاد يصل لحد التواطئ فكل اجهزه الكشف على الحاويات رغم انها تمت على فترات تعاقديه متباعده إلا انها جميعها لاتكشف على الحاويات الهاى كيوب (ذات الأرتفاع العالى) وبذلك يمكن التهريب من خلال تلك المنظومه باستخدام المهربين لحاويات عاليه للهروب من الدخول فى تلك الاجهزه ، التقنيات المستخدمه فى تلك المنظومه قديمه ولا تواكب العصر حيث انها تعتمد على نظريه العمل بالاشعه المرتده فقط فى كل الاجهزه لانها من شركه واحده فقط !!! ونظريه عمل الاشعه المرتده تواجه قصور كشفى فى حالات المواد عاليه الكثافه وخاصه الرخام والسيراميك مما يساعد على عمل جيوب داخليه يمكن تهريب المنتجات بها ورغم علم الجمارك بتلك القصور إلا انها تسارع بإخفاء الامر بتحويل الامر لمجرد تعطل اجهزه تحتاج عقد صيانه فقط دون كشف القصور الفنى حيث ان معظم صور تلك الحاويات تكون معتمه وغير واضحه لتحديد التفاصيل التى من خلالها يمكن الحكم على طبيعه المواد او تحديد انواعها ، ورغم وجود تقرير مفصل كامل بتلك القصور من دكتور بكليه الهندسه قام بتقييم كل تلك الاجهزه إلا انا الجمارك تأبى غير العمل باسلوب النظام السابق بأخفاء الحقيقه لعدم محاسبه احد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.