الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 08:37 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

انقلاب في إسرائيل .. ومحاولة اغتيال نتنياهو

انقلاب في إسرائيل
انقلاب في إسرائيل

انقلاب في إسرائيل .. يبقى ملف فشل رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، في إعادة المنحتجزين في قطاع غزة، بمثابة الفشل القاطع لـ نتيناهو، حيث كشفت مصادر إعلامية، أن هناك ومحاولات لاغتيال بنيامين نتنياهو بعد ظهر بوادر انقلاب في إسرائيل، حيث أكد عضو حكومة الحرب غادي أيزنكوت، أن الجيش الإسرائيلي، فشل في إطلاق سراح 133 محتجزا بـ قطاع غزة على مدار 6 أشهر.

قادة عسكريون إسرائيليون يطالبون بـ عزل نتنياهو من الحكم

وأكد عضو حكومة الحرب غادي أيزنكوت، أنه يجب تغيير السياسات المتبعة في الحرب داخل قطاع غزة، ملوحا بإجراء انتخابات مبكرة في رسالة واضحة لـ استبعاد نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل عن دائرة الحكم، وقال : «نحتاج إلى تغيير استراتيجيتنا في الحرب بـ قطاع غزة بعدما تكبدنا خسائر كبيرة».

ويبقى عنوان انقلاب في إسرائيل، هو الحديث الأكثر شهرة داخل المجتمع الإسرائيلي، خاصة بعد ظهور بوادر لـ ثورة في إسرائيل ، بعد تصاعد حدة الخلافات بين نتنياهو، وشعب إسرائيل، بعد تزايد المطالبات بإجراء انتخابات مبكرة، وإبعاده نهائيا عن دائرة الحكم، لتصحيح مسار إسرائيل وعلاقاتها مع باقي دول العالم،حتى تردد أنه قد يلجأ الرافضون لـ نتنياهو، لتنفيذ عمليات مسلحة واغتياله.

نتنياهو يتجاهل المتظاهرين ضده ويؤكد : أقلية وسنتعامل معهم بحزم

وكان نتنياهو، قد علق على مظاهرات الإسرائيليين التي تطالب برحيله أو عزله، وإجراء انتخابات مبكرة، متهكما بقوله : «خليهم يلعبوا، ويتسلوا، دول أقليه ولا يمثلون سوى أنفسهم»، وتردد أن نتنياهو، اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنه وراء تصاعد وتيرة الخلافات بـ إسرائيل، وأن المظاهرات التي تشهدها إسرائيل حاليا برعاية البيت الأبيض، مؤكدا أنه سيكون له رد فعل أقوى مما يتخيله أحد، وأن لن يصمت على هذا التحرك الغريب من بايدن.

غموض كبير يحيط بـ أحداث الغضب ضد نتنياهو في إسرائيل

ولا تزال الأحداث في إسرائيل، تحمل في طياتها مزيدا من الغموض، ولا يمكن لأحد أن يتوقع ما يمكن أن تسفر عنه الأحداث والرفض الشعبي للإبقاء على نتنياهو، في رئاسة وزراء إسرائيل، خاصة بعدما حقق الفشل في حربه على قطاع غزة، وفشله الكبير في إعادة المحتجزين من الإسرائيليين، إلا أن قراءة الأحداث على طبيعتها تؤكد أن تصاعد الأحداث سيحقق أزمات كبرى.

مجلس الحرب الإسرائيلي يبدأ خطوات عزل نتنياهو

وانتشرت أنباء، بأن هناك تواصل بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والوزير في مجلس الحرب الإٍسرائيلي بيني جانتس، الذي يتزعم الآن المطلب الأمريكي الذي انطلق من داخل الكونجرس الأمريكي، للبدء في إجراءات عزل نتنياهو، وإبعاده عن المشهد العسكري والسياسي، خاصة بعدما أعلن العصيان، وهدد أمريكا، بأن إسرائيل ستضطر لـ المواجهات العدائية مع أمريكا بعد تراجع دعم جو بايدن لسياسات إسرائيل العسكرية في قطاع غزة.

مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث عن الشرعية الدولية

ولعل ما أبرزه الإعلام الإسرئيلي، خلال تناول مطلب «جانتس»، أنها المرة الأ,لى له للمطالبة بالمطلب الأمريكي الذي يرفضه مجلس الحرب، لكن «جانتس»، كانت له تصريحات نارية أكد خلالها، أنه بعد مرور نحو 7 أشهر على أحداث طوفان القدس، لا بد من الاتفاق على موعد لـ إجراء انتخابات مبكرة خلال شهر سبتمبر، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات ستعطي إسرائيل الشرعية الدولية.

جو بايدن يعتمد خطة طرد نتنياهو من رئاسة إسرائيل

وكانت تقارير سرية دولية، قد كشفت عن وجود فجوة كبيرة في علاقة أمريكا، وإسرائيل بسبب الحرب التي تدار على فلسطين، وانتقاد الرئيس ألأمريكي جو بايدن لسياسة الفشل التي يتزعمها نتنياهو، بالإضافة إلى أن بايدن، أعلن دعمه للمطالبات التي خرجت من بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي، بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، لاختيار شخص جديد بديلا لـ نتنياهو، على أن يتم اعتماد استراتيجية جديدة للتعامل مع ملف العنف في قطاع غزة.

الكونجرس يدعو لإبعاد نتنياهو من القرار الإسرائيلي

كان زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ في تشاك شومر، قد دعا لـ إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، بعد التأكيد على أن بنيامين نتنياهو، رئيس وزارء إسرائيل، سيجعل أمريكا منبوذة من دول العالم بسبب جرائمه في حق الفلسطينيين.

ويبدو أن استمرار نتنياهو، في منصبه الرفيع لن يكون مفيدا لـ إسرائيل، وسيكون عواقب استمراره غير محمودة بالمرة، وهذا ما أكده «شومر»، لافتا إلى أن سياسة نتنياهو في التعامل بـ قطاع غزة، خاطئة، ولم تحقق أية نتائج طيبة تتوافق مع رؤية العالم لتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يستوجب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل.

طوفان الأقصى يكشف فشل سياسات نتنياهو عسكريا وسياسيا

وتأتي رؤية عضو الكونجرس الأمريكي، بشأن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، لتغيير السياسات العسكرية والسياسية لـ نتنياهو، بعدما أثبتت السياسات الحالية فشلها الذريع، خاصة بعد طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، وأنهى «شومر» كلماته قائلا: «إسرائيل لن تتمكن من الصمود في حالة ما إذا أصبحت أمريكا منبوذة بسبب سياسات نتنياهو الفاشلة في قطاع غزة».

اقرأ أيضا

قصف إسرائيلي يستهدف مدينة رفح الفلسطينية

أمريكا شاهد ما شفش حاجة في خطة الهجوم الإسرائيلي على غزة

عاجل| رسالة مصر تزلزل الكنيست الإسرائيلي.. تفاصيل

بايدن «عشمان» .. نتنياهو «طمعان» وغزة في حالة «غليان»

«إسرائيل» لا ترى ولا تسمع .. بريطانيا تفضح نتنياهو

عاجل .. «فرنسا» تمنع دخول 28 إسرائيليا لهذا الأمر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة