الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:51 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

لافروف :اتفاقية أوسلو حول كييف لم تفشل وهناك محاولات لتفريغها من معناها

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن موسكو لا تعتبر أن اتفاقية تسوية الأزمة التي تم التوصل إليها في جنيف 17 أبريل الماضي، فشلت، لكنه اعتبر أن هناك محاولات لتفريغ الاتفاقيات الموجودة من معناها.
وأعاد لافروف إلى الأذهان، خلال مؤتمر صحفي بفيينا، أن كييف بعد الانقلاب على سلطة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، سارعت إلى الإعلان أن اتفاقية تسوية الأزمة التي عقدت في 21 فبراير لم تعد تتناسب مع الواقع.
أما الآن فهناك محاولات لتفريغ اتفاقية 17 أبريل من المعنى. وردا على اقتراح وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بشأن عقد لقاء جديد في جنيف لبحث تطبيق اتفاقية 17 أبريل، شدد لافروف على أنه لا يمكن لأحد حل مشاكل أوكرانيا باستثناء الأوكرانيين أنفسهم، لكن على اللاعبين الدوليين أن يدعموا هذا التوجه.
واعتبر أن الخطوة الأولى لتنفيذ الاتفاقية يجب أن تتمثل في سحب الجيش من المناطق الشرقية حيث يجري ما تطلق عليه كييف "عملية مكافحة الإرهاب".
واعتبر لافروف أن الخطوة الأولى لتهدئة الوضع في اوكرانيا يجب أن تكون وقف أوامر استعمال الجيش والحرس الوطني لقمع الاحتجاجات.
وقال لافروف "واثقون من أن المخرج من الأزمة الحالية في أوكرانيا موجود، ويمكن العثور عليه فقط من خلال الحوار الوطني الشامل.. حوار شامل يسمع عبره صوت الجنوب والشرق وكل إقليم في أوكرانيا"، مؤكدا "نحن مستعدون للعمل لصالح تنظيم هكذا حوار.. لدينا أساس جيد لهذا يتمثل في اتفاقية 21 فبراير وإعلان جنيف المؤرخ 17 أبريل.. ويجب تنفيذهما".
وأوضح لافروف أن موقف موسكو حيال الانتخابات في أوكرانيا سيتعلق بالوضع الذي ستجري به هذه الانتخابات، قائلا "الانتخابات والاستفتاء يجب أن تكون حرة وعادلة وفي وضع بعيد عن العنف وتحت مراقبة دولية موضوعية وغير منحازة".
ولفت الوزير الروسي إلى أن "إجراء انتخابات في وضع يستخدم الجيش به ضد قسم من السكان أمر غير طبيعي.. فهذه ليست أفغانستان".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.