الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:18 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مجلس الأمن يطالب بوقف إطلاق النار في غزة ..ويشيد بجهود مصر لوقف القتال

وزع الأردن مسودة قرار في مجلس الأمن تطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بأسرع وقت، وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع .
وأفادت وكالة "رويترز" أن مسودة القرار تشيد بمسعى تقوده مصر لإنهاء القتال بين إسرائيل ونشطاء حماس و"تدين كافة العنف والأعمال العدائية التي تستهدف المدنيين وجميع أعمال الإرهاب."
وفي وقت سابق الثلاثاء ناشد السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إصدار قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، محذرا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن أعمال العنف بلغت مستويات مقلقة.
وقال منصور في مناقشات فصلية عن الشرق الأوسط بمجلس الأمن إنه يجب على المجلس أن يقوم بدوره الصحيح وأن يسهم في الجهود العاجلة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وأضاف منصور أن مجلس الأمن عليه مسئولية للتحرك لوقف "مجزرة" الأطفال والنساء والرجال الأبرياء.
من جانبه قال نائب السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة دافيد رويت للمجلس إن "إسرائيل تبذل قصارى جهدها لتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين لأننا نعتقد أن كل روح بريئة تزهق هي مأساة. ونأسف بشدة لهذه الخسائر لكن اللوم يقع على حماس التي تختبئ وراء مدنيين وتستخدمهم دروعا بشرية."
وأضاف : "إسرائيل ليس لديها اهتمام بالبقاء في غزة.. نحن نقاتل في غزة لكننا لا نقاتل شعب غزة."
وتابع رويت أن هدف العملية الإسرائيلية "القضاء على الصواريخ وإغلاق أنفاق الإرهاب ونزع سلاح غزة".
ويزور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الشرق الأوسط لمساعدة الجهود المصرية في الوساطة لوقف إطلاق النار في المنطقة.
وحث بان، الذي أطلع مجلس الأمن على التطورات من رام الله بالضفة الغربية المحتلة، الجهات صاحبة النفوذ لدى حماس على حمل الحركة على قبول وقف إطلاق النار.
وقال: "وصلت أعمال العنف إلى مستويات أكثر إثارة للقلق. مرة أخرى.. يدفع عدد كبير جدا من المدنيين ومن بينهم أطفال كثيرون ثمن التصعيد الأخير".
وكان مجلس الأمن دعا في بيان أصدره السبت 12 يوليو إلى وقف إطلاق النار، وعبر عن قلقه الشديد بشأن أحوال المدنيين في الجانبين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.