الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دار نشر الجامعة الأمريكية تمنح جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2017 للكاتبة الفلسطینیة حزامة حبایب

الجامعة الامريكية
الجامعة الامريكية
أعلنت الیوم دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة منح جائزة نجیب محفوظ للأدب لعام 2017 للكاتبة الفلسطينية حزامة حبایب عن روایتھا "مخمل".
قام رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة،فرانسیسر یتشياردوني،بتسليم الجائزة إلى الفائزة التي تم اختیارھا من قبل أعضاء لجنة التحكیموهم الدكتورة تحية عبد الناصر، أستاذ الأدب الانجليزي والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة شيرين أبو النجا، أستاذ الأدب الانجليزي بجامعة القاهرة، والدكتورة منى طلبة، أستاذ مساعد الأدب العربي بجامعة عين شمس، وهمفري ديفيز، المترجم المعروف للأدب العربي والدكتور رشيد العناني، أستاذ فخري للأدب العربي الحديث بجامعة إيكستر. وقد حضر حفل توزیع الجائزة الذي أقیم في القاعة الشرقیة بحرم الجامعة الأمریكیةبالقاھرة في التحریر، العدید من الكتاب والشخصیات البارزة في مجال الثقافة.
علق أعضاء لجنة التحكیم عن الروایة الفائزة بقولھم أن روایة "مخمل"، "روایة فلسطینیة جدیدة، لا تدور حول القضیةالسیاسیة والمقاومة وحلم العودة. إنھا عن الفلسطينيين الذين تمضي حیاتھم، دون أن یٌلتفت إلیھم أو أن تدون قصتهم، في الخلفیة، في حین تحتل الدراما السیاسیة مركزالصدارة. وتابعوا القول: تتمیزروایة مخمل بلغة غنیة وتعاطفھا مع موضوعھا. یولدھذان العنصران وصفا دقیقالمشقة الحیاة لكنه یتدفق بحساسیة ورقة.تعزي البطولة في ھذهالروایة إلى شعریةومھارة العزف على أوتار الكلمات، وإطلاق الصور مُجنحة الخیال، وتوازن إیقاع الجمل محكمة البناء. أنت تقرأ روایة مُخمل وكأنك ترى لغتك بھیةزاھیة ترقص وتشدو.... تتخذ حوا من نسیج المخمل موتیفة تتلون بعدة دلالات لتقیھا من السقوط في ھاویة الیأس والجنون. فیتحول المخمل إلى ھدف، وحلم، ووسیلة، ورؤیة، وتاریخ، وموطن للعیش والحلم والأمل.... تقدم حبایبرؤیةجدیدةللمخیمات الفلسطینیة بلغة عذبة ناعمة مثل المُخمل".
تعد دار نشر الجامعة الأمریكیة بالقاھرة التى أطلقت جائزة نجیب محفوظ للأدب الروائي عام 1996، الناشر الرئیسي لأعمال نجیب محفوظ باللغة الإنجلیزیة لأكثر من 30 عاما والمالكة لحقوق نشر أكثر من 600 طبعة باللغات الأجنبیة الأخرى لأعمال الأدیب التى ترجمت إلى أكثر من 40 لغة في جمیع أنحاء العالم منذ فوزه بجائزة نوبل عام 1988، وتنشر بالإضافة إلى ذلك حوالي 60 عملا جدیدا سنویا وأكثر من 700 عمل بالمكتبات. وتعتبر دار نشر الجامعة الأمریكیةبالقاھرة الرائدة في مجال نشر الكتب الإنجلیزیة في منطقة الشرق الأوسط.
وترحب دار نشر الجامعة الأمریكیة بالقاھرة بترشیح الأعمال الأدبیة المتمیزة أو التقدم لجائزة نجیب محفوظ للأدب الروائي لعام 2018،على أن تكون الروایة قد نشرت باللغة العربیة لأول مرة عام 2016 أو عام 2017 ولم یتم ترجمتھا إلى اللغة الإنجلیزیة، بموعد أقصاه 15 فبرایر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.