الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:10 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

إخوان منشقون : لا نحتاج للانضمام إلى حملتى ”السيسي” و”حمدين”.. و”المشير” هو الأجدر بدعمنا

رحب عدد من قيادات الإخوان المنشقون عن الجماعة برغبة الحملات الانتخابية لكل من المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي في ضم كل من لم تتلوث يدهم بالدماء إليها ، واعتبروا ذلك إشارة مباشرة تمهد لعودتهم إلى الحياة السياسية من جديد بعد أن عاشوا فترة عانوا خلالها من الرفض الشعبي بسبب انتمائهم السابق للجماعة.
وأكد عدد كبير من المنشقين أنهم يدعمون السيسي وأنهم على استعداد للمشاركة في حملته السياسية إذا تعهد بأنه سيبدأ صفحة جديدة مع كل شباب التيار الإسلامي.
يقول خالد الزعفراني المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين والباحث في شئون الجماعات الإسلامية إن هناك أعضاء داخل جماعة الإخوان غير راضين على سلوك التنظيم ولا يشاركون في المظاهرات ولم تتلوث يدهم بالدماء ،ولكنهم لا يزالون يعتنقون نفس الفكر وقد يكون هذه بداية لإعادة بلورة التنظيم من جديد.. مشيرا إلى أنه إذا كانت الحملات الانتخابية للمرشحين المحتملين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي تقصد طلب ود الإخوان المنشقين فالأمر هنا مختلف ،فهم غيروا تفكيرهم ونبذوا فكر الجماعة وتولوا توضيح حقيقة الأمور عن التنظيم للشعب ،كما تبرأوا من أي عقيدة للعنف ،وبالتالي هم يستحقون أن يكونوا شركاء في الوطن وأي فصيل سياسي يمكن أن يدعوهم للمشاركة معه لأنهم فصيل وطنى من حقه أن يشارك في الحياة السياسية.
وأكد الزعفراني أنه ليس من الغريب أن تتودد الحملات الانتخابية للإخوان المنشقين وكل الأشخاص الذين لم تتلوث يدها بالدماء فهذا هو ما يجب عليها فعله.. موضحا أنه يجب التفريق بين الذين انشقوا عن الجماعة إداريا بسبب بعض الخلافات داخل مجلس شورى الإخوان وهم لا يزالون يعتنقون نفس الفكر حتى الآن وبين الذين انشقوا بسبب خلاف فكري عن التنظيم ويرفضون الجماعة بكل مكوناتها ،ومن حق هؤلاء أن يدعموا من يرونه قادرا على تحقيق الأمن والقضاء على الإرهاب.
وأكد الزعفراني أن الإخوان لن يكون لهم تأثير كبير في الانتخابات الرئاسية القادمة ،فما ارتكبوه أضعفهم في الشارع وبالتالي لم يعد يلتفت إليهم المواطنون.
ورحب عمرو عمارة المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين ومؤسس حزب العدالة الحرة الذي يضم عددا كبيرا من الإخوان المنشقين بما صدر من الحملات الانتخابية من دعوة تتضمن دعوة من لم تتلوث يدهم بالدماء للمشاركة فى هذه الحملات.
وقال عمارة.. مطلوب من كل الحملات أن تحتوي كل الأشخاص الوطنية التي رفضت أن تتلوث يدها بالدماء ولم تشارك في أعمال العنف.. مشيرا إلى أنه لا يحتاج للانضمام إلى أي حملة انتخابية حتى يقوم بواجبه تجاه وطنه.
وأكد أنه بعد التصويت داخل حزبه الجديد قررت الهيئة العليا دعم المشير عبد الفتاح السيسي كرئيس للجمهورية وفي الفترة القادمة سيقوم الأعضاء بعمل الكثير من الفعاليات والمؤتمرات للتواصل مع الفئات البسيطة لإقناعهم بدعم وزير الدفاع السابق
ويرى حسين عبد الرحمن المنشق عن جماعة الإخوان ومؤسس حركة إخوان بلا عنف أن الدعوات التي تصدر عن الحملات الانتخابية لضم الإخوان أو الإسلاميين الذين لم تتلوث يدهم بالدماء لها لم تخرج عن كونها مجرد كلام ودعوات لم تدخل حيز التنفيذ.
وأضاف عبد الرحمن أن العديد من القوى السياسية تحدثت عن المصالحة وتبنت بالفعل رؤية جيدة ،لكن هذا الأمر لم يطبق في الواقع ،أما عن الحملات الانتخابية فلم تتحدث عن التصالح إطلاقا واكتفت فقط بذكر من لم تتلوث يده بالدماء وهذا أمر طبيعي ويجب أن ينفذ بجدية فمن حق كل مواطن شريف أن يشارك في السياسة وفق رؤيته لصالح المجتمع ،متمنيا أن تدخل مثل هذه الدعوات والتصريحات حيز التنفيذ.
وقال عبد الرحمن إن حركته تبحث عن مرشح لا يبحث عن التصالح فقط ولكن يتبني الفكر الإسلامي القويم في المجتمع من جديد ويتعهد بتطبيق جزء من الشريعة الإسلامية في القانون المدني ويحافظ على هوية مصر الإسلامية.
وانتقد عبد الرحمن الواقع السياسي المنقسم بين التصريحات وبين حقيقة ما يحدث ،فمع الدعوات للتصالح والتقرب ممن لم تتلطخ يده بالدماء واجه هو وزملائه صعوبة بالغة عندما قرروا تأسيس حزب سياسي وتعرضوا لهجوم شديد.
وكشف عبد الرحمن أن هناك بعض الحملات الانتخابية – التي رفض أن يسمها- أجرت اتصالات معهم بالفعل وطالبتهم بالمشاركة معهم لجمع التوكيلات اللازمة للتقدم إلى اللجنة العليا للانتخابات ،لكنهم رفضوا أن يتم هذا الأمر بشكل سري وطالبوا بأن يكون ذلك في العلن وتحت أعين الرأي العام المصري.
وأكد عبد الرحمن أن حركته لا تمانع أن الانضمام إلى أي حملة من الحملات الانتخابية ،مشيرا إلى أن أعضاء الحركة سيجتمعون قريبا لتحديد المرشح الذى سيدعمونه في الانتخابات الرئاسية ،موضحا أنه في حال اختيار مرشح بعينه وفى حال صدق دعوات المشاركة فيها فإنهم سيشاركون في حملته وسيتواجدون للدعاية له في القرى والنجوع والمراكز إضافة إلى الدعم اللوجيستي والمشاركة في التنسيق أمام اللجان الانتخابية.
وأضاف عبد الرحمن أنهم فقط يريدون رئيسا يخاطب شباب التيار الإسلامي وأن يكون رئيسا لكل المصريين ولا يقصي أحدا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.