الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 11:52 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
مدير تعليم كفر الشيخ يكرم المعلمة صاحبة فيديو التهوية على الطالبات بعد تثبيت سعر الفائدة.. ننشر سعر الريال السعودي بختام التعاملات ” احبك للأبد ”مصطفى قمر يحتفل بعيد ميلاد زوجته على طريقته الخاصة الأخضر يتخطى 47 جنيهًا.. سعر الدولار بنهاية اليوم الخميس نجم الترجي يتحدى الأهلي وجماهيره قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا مفاجآت في تشكيل الأهلي المتوقع ضد الترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا حريم محرم فؤاد .. ميرفت أمين حرمته من ام ابنه وعايدة رياض سبب اعتزاله بسبب قضية مخلة بالأداب سيغرق العالم.. ذوبان نهر يوم القيامة بسرعة غير مسبوقة موقف محرج يضع أحمد الفيشاوي محل انتقادات فماذا فعل ؟ شقق الأوقاف 2024 بمقدم 16 ألف جنيه.. اعرف خطوات الحجز كواليس تدريبات الأهلي اليوم استعدادا لمواجهة الترجي التونسي في نهائي دوري الأبطال نشرة الموجز التعليمية .. ضوابط صرف مكافأة امتحانات النقل 2024 للمعلمين ”من معلم مساعد وحتى كبير معلمين” .. مستندات التقديم بالنشاط...

وزير التعليم العالي يفتتح  أول مركز بالشرق الأوسط و إفريقيا لدراسات و أبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس 

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
افتتح صباح اليوم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس و السفير الصيني بالقاهرة السيد " سونج آي قوه "، مركز دراسات و أبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس.
بحضور كل من أ د. حسين عيسى رئيس لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب و" أ.د. ليو وي " رئيس جامعة الشعب الصينية  و عميد كلية الدراسات التنموية و الاستراتيجية بجامعة الشعب و الوفد المرافق له و السيد اللواء الدكتور مدير الكلية الفنية العسكرية أ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب السادة العمداء أعضاء مجلس جامعة عين شمس و أ.د إسراء عبد السيد مدير  مكتب التعاون الدولي و لفيف من الخبراء و المهتمين بالمجال.
و في كلمته أكد أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي أن العلاقات بين مصر و الصين تمتد جذورها لسنوات طويلة ، وهو ما يدعم كل ما يتم حالياً من شراكات و خاصة في ظل موقع مصر على شريط الحزام و الطريق .
 و أضاف أن الجامعات لم تعد مكاناً للبحث و العلوم الأكاديمية فقط ، بل أصبحت شريكاً أساسياً في دفع العمل المؤسسي داخل مجتمعاتها و تقديم خدمات مجتمعية شاملة.
و أوضح أ.د. عبد الوهاب عزت أن مركز دراسات و أبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس هو الأول بمصر و الشرق الأوسط و الثاني على مستوى العالم بعد المقام بروسيا ، و تم اختيار جامعة عين شمس ممثلة لدولة مصر لتكون مقراً لهذا المركز الذي يقام بالتعاون بين جامعة عين شمس و جامعة الشعب الصينية، لافتاً إلى أن توقيع اتفاقية إنشاء  "مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير" تم في نوفمبر الماضي بمقر جامعة الشعب الصينية بالعاصمة بكين ؛ ليكون أول منصة للدراسات الصينية في الشرق الأوسط و إفريقيا ، كما  تم  تخصيص مقران رئيسيان للمركز في كل من عاصمة جمهورية مصر العربية (القاهرة) بجامعة عين شمس و مقر بالعاصمة الصينية بكين بجامعة الشعب الصينية.
و شدد على أن جامعة عين شمس لا تمثل في هذا المشروع نفسها فقط؛ بل جهات البحث الأكاديمي كافة في مصر وإفريقيا. وأوضح أن جامعة عين شمس تسعى لحشد الإمكانات المتاحة والتواصل مع أكبر عدد من الجامعات المصرية والعربية والإفريقية للمشاركة في هذا المشروع.
و أكد السفير الصيني بالقاهرة أن الحكومة الصينية تولي اهتماماً بالغاً بمركز دراسات و أبحاث طريق الحرير  بمصر باعتبارها البوابة الرئيسية لإفريقيا و هي إحدى الدول الواقعة على شريط الحزام و الطريق و الذي يضم 63 دولة أوروبية و إفريقية و آسيوية.
مشيراً إلى أن تدشين هذا المركز سيزيد من أواصر التعاون بين البلدين 
واستعرض الأستاذ الدكتور ليو واي رئيس جامعة الشعب الصينية أبرز ما يميز جامعة الشعب  ، فهي تمتلك المركز الأول في جودة التعليم لأكثر من تسعة تخصصات دراسية بالصين وهي أكبر جامعة تخرج مسئولين حكوميين صينيين وتقدم تقارير دورية للحكومة الصينية، مؤكدا أنها ستستعى لإنجاح عمل هذا المركز عبر كل الموارد والمميزات التي تمتلكها الجامعة وخاصة الكلية الوطنية للدراسات التنموية والاستراتيجية التي تعد من أهم الجهات البحثية والتي هي الشريك الرئيسي الذي يمثل الجامعة في تنفيذ أعمال وأبحاث هذا المركز.
 و أكد أن التعاون بين الجامعتين بدأ منذ عام 2012 و لا زال مستمرا و في تزايد و اتساع لقاعدة الشراكة بين الجانبين.
و اختتم كلمته بأن افتتاح مركز دراسات و أبحاث طريق الحرير هو الخطوة الأولى في طريق الألف ميل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.