الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

نتنياهو ينتهك حرمة شهر رمضان وينفذ خطته لـ إبادة سكان قطاع غزة

نتنياهو ينتهك حرمة شهر رمضان وينفذ خطته لـ إبادة سكان قطاع غزة
نتنياهو ينتهك حرمة شهر رمضان وينفذ خطته لـ إبادة سكان قطاع غزة

قطاع غزة .. لا يزال قطاع غزة، يئن من الجرائم التي يمارسها جيش إسرائيل في قطاع غزة، خاصة مع تزايد حجم الجرائم الإسرائيلية التي تدار على أرض فلسطين، دون أن تخضع إسرائيل، أو بنيامين نتنياهو، لـ أي قوانين أو أعراف دولية، وفضحت الخارجية الفلسطينية، نية إسرائيل في تنفيذ عمليات تستهدف بها تدمير قطاع غزة، بل وإفراغه من سكانه، وهو ما يؤكد أن إسرائيل لا تفكر في أي حلول سياسية، وأنها تجاري الرأي العام العالمي حتى تنتهي من مقاصدها.

أحداث فطاع غزة تزيد من التوترات بين إسرائيل وأمريكا

ولا يختلف أحد على أن قطاع غزة، والعمليات الانتقامية التي تنفذها إسرائيل، لا تزال من أهم الأسباب الرئيسية في توتر العلاقات بين إسرائيل، وأمريكا، ورئيسها جو بايدن حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد حذرت إسرائيل من التوسع في العمليات العسكرية على قطاع غزة، وهددتها بشأن تنفيذ عمليات في مدينة رفح، إلا أن إسرائيل لم تستجب لتحذيرات أمريكا، ونفذت ما تريد، في الوقت الذي انشغلت به الكثير من دول العالم بمباحثات الهدنة المؤقتة والتسوية السياسية.

نتنياهو يستهدف تنفيذ الإبادة الجماعية لـ سكان قطاع غزة

وتكشف الأحداث أن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، يستهدف كسب مزيدا من الوقت ليتمكن من ارتكاب المزيد من المجازر الدموية بـ قطاع غزة، وتنفيذ الإبادة الجماعية لـ سكان قطاع غزة، بالإضافة إلى أن الحلول السياسية ليست في أجندة نتنياهو، التي يغلب عليها الحلول العسكرية والمجازر الدموية والإبادة الجماعية، وذلك بالتزامن مع حالة الصمت الدولي، ورفض إسرائيل الاستجابة للنداء الدولي.

وخلال الأيام القليلة الماضية كان نتنياهو، قد أعلن التمرد على أمريكا، وأكد أن أحدا لن يجبر إسرائيل على التراجع عن الهجوم على رفح، لافتا إلى أن القرار الإسرائيلي لا يخضع لأية إملاءات خارجية، وأن جيش إسرائيل، انتهى إلى قراره بـ الهجوم على رفح، مبررا أن هجومه يستهدف مواجهة حركة حماس، ووأد جرائمها على ومدينة رفح، حيث يرى نتنياهو أن ما يمارسه جيش إسرائيل يأتي لـ رد الاعتبار لـ إسرائيل.

نتنياهو يرفع راية العصيان في وجه أمريكا

وقال نتنياهو، بلغة فيها من الحدة والاستهجان: «لن يستطيع أحد أن يمنعنا من تحقيق كل الأهداف المستهدفة من الحرب، لن يجبرنا أحد على الامتناع عن مواجهة إرهاب حركة حماس، لن تنتهي حربنا قبل تحقيق أهدافنا العظمى، وإطلاق سراح رهائن إسرائيل، فحربنا من أجل إعادة الاستقرار مرة أخرى لـ قطاع غزة، وذلك بعد القضاء على حركة حماس، وهذا ما دفعنا لـ الهجوم على رفح».

نتنياهو يستهدف 2 مليون فلسطيني بـ مدينة رفح

ويكشف المتابعون لـ الأحداث على أرض فلسطين، أن نتنياهو يلوح في كلامه إلى رئيس أمريكا بايدن، والذي سبق وأن حذره من الهجوم على رفح، حيث قال له نصا: «رفح تمثل خط أحمر، فلا تقترب منها، وهناك عواقب كثيرة لن تستيطع إسرائيل السيطرة عليها، وقد تحدث كوارث يصعب لأحد مواجهتها»، فما كان من نتنياهو إلا أن أعلن على الملأ موافقته على خطة الهجوم على رفح التي أعدها جيش إسرائيل، لممارسة جرائم يومية تستهدف نحو 2 مليون فلسطيني.

نتنياهو يهاجم بايدن ويهدد بحرمانه من رئاسة أمريكا

وكانت بعض وسائل الإعلام الأمريكي، قد أعلنت أن الأحداث التي تدار على أرض مدن فلسطين، وبالأخص قطاع غزة، ورفح، وانتقاد جو بايدن، لـ سياسات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أمر فيه تهديدات واسعة المجال لـ شعبية الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مع قرب الانتخابات الرئاسية في أمريكا.

جو بايدن يعتمد خطة طرد نتنياهو من رئاسة إسرائيل

وكانت تقارير سرية دولية، قد كشفت عن وجود فجوة كبيرة في علاقة أمريكا، وإسرائيل بسبب الحرب التي تدار على فلسطين، وانتقاد الرئيس ألأمريكي جو بايدن لسياسة الفشل التي يتزعمها نتنياهو، بالإضافة إلى أن بايدن، أعلن دعمه للمطالبات التي خرجت من بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي، بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، لاختيار شخص جديد بديلا لـ نتنياهو، على أن يتم اعتماد استراتيجية جديدة للتعامل مع ملف العنف في قطاع غزة.

أحداث غزة تزيد الفجوة بين نتنياهو وأمريكا

ويرى المتابعون لتطور الأحداث، أن هناك فجوة كبيرة وتوسعت أكثر بين أمريكا، وإسرائيل، خاصة بعد إشادة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بخطة استبدال نتنياهو بآخر، بطريقة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، خاصة بعدما أحرج نتنياهو بسياساته الفاشلة في إدارة الأمور في قطاع غزة، بالإضافة إلى أنه كان سببا رئيسيا في توجيه الانتقادات اللاذعة لـ أمريكا التي تسانده.

الكونجرس يدعو لإبعاد نتنياهو من القرار الإسرائيلي

كان زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ في تشاك شومر، قد دعا لـ إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، بعد التأكيد على أن بنيامين نتنياهو، رئيس وزارء إسرائيل، سيجعل أمريكا منبوذة من دول العالم بسبب جرائمه في حق الفلسطينيين.

ويبدو أن استمرار نتنياهو، في منصبه الرفيع لن يكون مفيدا لـ إسرائيل، وسيكون عواقب استمراره غير محمودة بالمرة، وهذا ما أكده «شومر»، لافتا إلى أن سياسة نتنياهو في التعامل بـ قطاع غزة، خاطئة، ولم تحقق أية نتائج طيبة تتوافق مع رؤية العالم لتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يستوجب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل.

طوفان الأقصى يكشف فشل سياسات نتنياهو عسكريا وسياسيا

وتأتي رؤية عضو الكونجرس الأمريكي، بشأن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، لتغيير السياسات العسكرية والسياسية لـ نتنياهو، بعدما أثبتت السياسات الحالية فشلها الذريع، خاصة بعد طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، وأنهى «شومر» كلماته قائلا: «إسرائيل لن تتمكن من الصمود في حالة ما إذا أصبحت أمريكا منبوذة بسبب سياسات نتنياهو الفاشلة في قطاع غزة».

بايدن يمنع المساعدات الأمريكية عن إسرائيل ويهدد نتنياهو

على جانب آخر كانت الصحف الأمريكية، قد أعلنت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يستعد لبحث الأمور المتاحة لفرض شروط جديدة لتقديم مساعدات عسكرية من أمريكا لـ إسرائيل، وأضافت أن بايدن، أكد أنه في حالة قدوم نتنياهو على تنفيذ خططه الدموية لـ اقتحام مدينة رفح، فإنه سوف يتم حجب المساعدات عن جيش إسرائيل، وذلك باعتبار أن نتنياهو، يبالغ في رده العسكري.

قطاع غزة .. كلمة السر في توتر العلاقة بين أمريكا وإسرائيل

وكشفت التقارير الخاصة بالإعلام الأمريكي أن تصريحات بايدن، بشأن حجب المساعدات عن إسرائيل بسبب المبالغة في الرد العسكري في قطاع غزة يكشف بما لا يدع مجالا للشك التوترات التي أصابت العلاقة بين بايدن ونتنياهو.

اقرأ أيضا

قصف إسرائيلي يستهدف مدينة رفح الفلسطينية

أمريكا شاهد ما شفش حاجة في خطة الهجوم الإسرائيلي على غزة

عاجل| رسالة مصر تزلزل الكنيست الإسرائيلي.. تفاصيل

بايدن «عشمان» .. نتنياهو «طمعان» وغزة في حالة «غليان»

«إسرائيل» لا ترى ولا تسمع .. بريطانيا تفضح نتنياهو

عاجل .. «فرنسا» تمنع دخول 28 إسرائيليا لهذا الأمر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة