الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 08:55 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الخارجية يبحث مع اللجنة الرباعية الدولية حل القضية الفلسطينية


استقبل سامح شكري وزير الخارجية صباح اليوم ٣٠ يونيو وفد اللجنة الرباعية الدولية المعنية بدفع عملية السلام في الشرق الأوسط علي مستوي المبعوثين من الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة في إطار التشاور بين الرباعية الدولية ومصر في بحث سبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط للتوصل الي حل شامل للقضية الفلسطينية استنادا الي حل الدولتين.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطي ان الوزير شكري استهل اللقاء بالإشارة الي الحادث الإرهابي الغاشم الذي أدي الي استشهاد النائب العام، مؤكدا علي الاهمية البالغة لإدانة العمليات الإرهابية في مصر وأي مكان في العالم بعبارات واضحة وقوية خاصة وان جميع التنظيمات الارهابية تتبني نفس الفكر والأيديولوجيا المتطرفة الاقصائية مما يتطلب التحرك بحزم وجدية من جانب المجتمع الدولي لمواجهة خطر الارهاب المحدق بدول العالم دون استثناء، واهمية ان تأتي تغطية الاعلام الأجنبي للأحداث في مصر في إطار موضوعي ًمتوازن. اضاف المتحدث ان الوزير شكري شدد علي انه لا استقرار وآمن في المتطقة بدون التوصل الي حل دائم وعادل وشامل للقضية الفلسطينية علي اساس حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة علي كامل التراب الوطني الفلسطيني وطبقا لقرارات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام. كما تناول الوزير شكري اللقاء الأخير الذي جمع اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة التحرك لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في القاهرة والنقاط الثلاث التي طرحها لتحريك عملية السلام، مؤكدا علي الاهمية البالغة لوقف النشاط الاستيطاني في الاراضي المحتلة.
واوضح عبد العاطي ان الوزير شكري تناول ايضا خلال الاجتماع اهمية تفعيل دور اللجنة الرباعية في الفترة القادمة والعمل جنبا الي جنب المسار السياسي تحسين الاوضاع علي الارض في قطاع غزة من خلال رفع الحصار الاسرائيلي وتنفيذ الأطراف المانحة لتعهداتها في مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار القطاع.
وذكر المتحدث ان اعضاء اللجنة الرباعية الدولية أكدوا في بداية الاجتماع علي ادانة الحادث الإرهابي الخسيس الذي راح ضحيته النائب العام والتضامن الكامل مع مصر في حربها ضد الارهاب، وأشاروا الي ان الرباعية الدولية قررت بدء عملها لتنشيط واستئناف عملية السلام من القاهرة لما لها من ثقل إقليمي كبير واهمية الاستماع الي رؤيتها تجاه القضية الفلسطينية وسبل حلها، موضحين ان استمرار الوضع الراهن ليس خيارا. عقب الوزير شكري بان الاستقرار في الشرق الأوسط ومحاربة الارهاب والقضاء عليه مرتبط تماماً بالتوصل الي حل عادل للفضية الفلسطينية ، مؤكدا علي مسئولية المجتمع الدولي ممثلا في الرباعية الدولية في تحقيق هذا الهدف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.