الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:45 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

لعنة الوباء.. كورونا يجتاح غزة.. وحماس تفرض الغزل التام ..والسكان يتضررون

قطاع غزة
قطاع غزة

يفاقم قرار حركة حماس بفرض العزل العام على قطاع غزة، منذ الثلاثاء الماضي، الظروف الصعبة للأهالي، مع توقف العديد من النشاطات وعدم قدرة الحركة على توفير رواتب العاملين في القطاع.
وسجل قطاع غزة 69 حالة إصابة بكورونا جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 365 مصاب و4 وفيات.
ويشعر الأهالي في القطاع بأنهم بين فكي رحى وباء كورونا الذي لم تستعد له حركة حماس، وبين تداعيات قرار الحركة بغلق القطاع.
ورغم ظهور الوباء متأخرا في قطاع غزة بالمقارنة بباقي دول المنطقة، لم تفكر حركة حماس في التجهز لهذا الوباء، كتجهيز المستشفيات وتوفير المستلزمات الطبية أو الاستفادة من المساعدات التي تصلها من العديد من الدول لتحسين أوضاع المؤسسات الصحية، لكنها اكتفت في نهاية المطاف بفرض عزل عام على السكان في ظروف قاسية.
وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، عبر الكثير من استيائهم من قرار العزل الذي فرضته الحركة، وتسببه في تعطيل الجزء الأكبر من الأعمال.
وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي المتنفس للتعبير عن السخط تجاه الوضع المتفاقم في قطاع غزة، إذ عبر الكثير عن استيائهم من قرار العزل الذي فرضته الحركة وتسببه في تعطل الجزء الأكبر من الأعمال وزيادة معاناتهم، لاسيما هؤلاء الذين يعتمدون على دخل يومي من العمل.
"تعودنا على كل شيء صعب بغزة، أقسم بالله مهي حياة"، هكذا عبرت إحدى مستخدمات موقع فيسبوك عن الوضع في القطاع مع تطبيق العزل الشامل في القطاع، بينما طالب آخرون الحكومة بصرف الرواتب المتأخرة ليتمكنوا من شراء الغذاء في ظل الحاجة الشديدة لها في الوقت الحالي.
صعوبات العمل ليست المشكلة الوحيدة التي يعاني منها أهالي القطاع، إذ أنهم مجبرون على البقاء في المنازل والاحتفاظ بطعام لمدة أطول، مع انقطاع مستمر للكهرباء، التي لا تصل إلا سوى ساعة ونصف أو ساعتين فقط يوميا.
يؤكد بعض الأهالي على مواقع التواصل الاجتماعي عدم قدرتهم على الاحتفاظ بالطعام لفترة طويلة بسبب عدم وجود كهرباء، متداولين هشتاج "#بدنا-كهرباء".
ومع ذلك، تظل الكهرباء مسألة حياة بالنسبة للمصابين بفيروس كورونا، الذين تم إيداعهم المستشفيات، إذ تعاني المستشفيات هي الأخرى من انقطاع مستمر للتيار الكهربائي، مما يهدد حياة المصابين.
ورغم هذا الوضع القاسي، لا تهتم حركة حماس بالصعوبات التي يعيشها المواطنون في القطاع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.